البعثة الوطنية تبدأ التنقيب في مدينة شهبا الأثرية

باشرت البعثة الوطنية للتنقيب في دائرة آثار السويداء أعمال التنقيب للموسم الحالي في موقع الجوبة ضمن أسوار مدينة شهبا الأثرية.

وقال رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان أن أعمال البعثة تهدف إلى استقصاء العناصر الأثرية في المنطقة وإظهارها إن وجدت بناء على توصيات المجلس الأعلى للآثار وذلك استكمالا لمعرفة ماهية المكان وعناصره وإقرار المناسب بشأن العقارات الخاصة الموجودة في المنطقة بعد الانتهاء من أعمال التنقيب الأثري.

ولفت كيوان إلى أن عمليات التنقيب تستمر لمدة شهرين بإشراف مختصين في الدائرة من خبراء الآثار ومهندسين ومرممين بمشاركة من خريجي وطلاب قسم الآثار في كليتي الآداب والعلوم الإنسانية الثانية و هندسة العمارة بجامعة دمشق وفرعها في السويداء.

وتعد مدينة شهبا الأثرية من أهم المدن الكلاسيكية في جنوب سورية وشهدت ازدهارا في القرن الثالث الميلادي من العهد الروماني كونها مسقط رأس الإمبراطور فيليب العربي الذي أراد أن يجعلها مدينة عريقة تنافس أعظم مدن الغرب ولاسيما روما فأطلق عليها اسم مدينة “فيليبوبوليس” مشيدا فيها العديد من المباني الدينية والمدنية التي مازالت شاهدة على عراقتها كالمسرح والحمامات الكبرى والمدافن الإمبراطورية وبوابات المدينة وأسوارها وغيرها واستمر الاستيطان فيها في القرنين الرابع والخامس في العهد البيزنطي ويدل على ذلك وجود أبنية عدد من الكنائس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *