الشريط الاخباريدولي

النظام التركي يحيل كبار الجنرالات على التقاعد!

في محاولة جديدة من رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان إحكام سيطرته على المؤسسة العسكرية، أقر مجلس الشورى العسكري التركي سلسلة من القرارات الجائرة كانت موضع انتقاد وشجب من مختلف الأوساط التركية.

وقرر المجلس  إحالة العديد من الجنرالات على التقاعد ومن بينهم أولئك الذين اعترضوا على العملية العسكرية التي شنها جيش أردوغان في الأراضي السورية.

وأحال المجلس أهم الضباط الذين لعبوا دورا مهما في إفشال محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في تموز 2016 على التقاعد وهو ما أثار تساؤلات حول الهدف من مثل هذا التصرف.

وكان أردوغان عين رئيس الأركان السابق خلوصي آكار وزيرا للدفاع وهو المعروف بولائه المطلق له داخل الجيش وذلك بعد ربط رئاسة الأركان وقيادات القوات المسلحة بوزير الدفاع مباشرة حيث لم يعد لهذه القيادات أي صلاحيات تذكر، كما استغل أردوغان محاولة الانقلاب للتخلص من 190 من جنرالات الجيش إضافة إلى المئات من الضباط من مختلف الرتب والآلاف من الجنود كما قام بتعيين الموالين له في المواقع المهمة في الجيش والمخابرات.

الجنرالات المتقاعدون يرون في كل هذه المعطيات جزءا من مخططات أردوغان لضمان ولاء الجنرالات والضباط له وتحقيق أهدافه بإنشاء جيش موال له ومؤيد لمخططاته بشكل مطلق.