الفيتامينات المهمة للمرأة بعد الولادة

تحتاج المرأة بعد الولادة إلى تناول أكثر من 12 فيتاميناً لاستعادة صحتها وسرعة التعافي والقدرة على تحمل أعباء هذه المرحلة.

حيث تحرص المرأة الحامل على تناول العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجنين، وبمجرد الولادة، تتوقف عن تناول هذه الفيتامينات، لتبدأ في رحلة العناية بالرضيع.

من المتعارف عليه أن الرضاعة الطبيعية وإدرار الحليب يتطلب الحصول على مجموعة من الفيتامينات سواء عن طريق الأغذية أو المكملات.

كما أن الحفاظ على الصحة للأم، يساهم في سرعة التعافي بعد الولادة، والقدرة على تحمل الصعاب خلال الفترة الأولى من حياة الطفل.

فيتامين حمض الفوليك:

يعد حمض الفوليك من الفيتامينات التي تتناولها المرأة منذ بداية الحمل، وربما قبل ذلك، فيساعد في تقليل فرص تشوهات الجنين.ولا تقتصر فوائد حمض الفوليك على هذه المرحلة، بل أنه يساهم في الحفاظ على صحة القلب لدى المرأة.

ولذلك ينصح بالاستمرار في تناول حمض الفوليك بعد الولادة، والأطعمة الغنية به مثل الفاصوليا الحمراء والأفوكادو.

فيتامين D:

تزداد فرص تعرض المرأة لمشاكل العظام خلال الحمل وبعد الولادة، نتيجة الضغط الزائد على الساقين لفترة طويلة.

ولذلك فإن الحصول على الفيتامين D يضمن الحفاظ على صحة العظام والمفاصل، ووقايتها من الآلام والمشكلات الصحية التي تصيبها، حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

ويمكن الحصول على الفيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يومياً، وينطبق هذا على الأم والطفل، كما أن بعض الأطعمة تعزز فيتامين D في الجسم مثل سمك السلمون والسردين والتونة، صفار البيض، وعيش الغراب.

فيتامين A:

نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة في فترة الحمل والولادة، تلاحظ المرأة ضعف وسقوط شعرها، وكذلك إجهاد البشرة وشحوبها، ولاستعادة نضارة البشرة وصحة الشعر، ينصح بتناول الفيتامين A في الفترة التي تلي الولادة.

ويمكن الحصول على الفيتامين A من عدة أطعمة مثل الكبد، الفليفلة الحمراء، الجزر، البطاطا الحلوة، اليقطين، والخس.

فيتامين E:

نتيجة الحمل والولادة، تعاني المرأة من الضعف والإرهاق والتعب العام بعد الولادة، ويساعد الفيتامين E في إستعادة صحتها وقدرتها على تحمل أعباء هذه المرحلة.

يعد الفيتامين E من مضادات الأكسدة القوية التي تحفز تخليص الجسم من السموم والفضلات التي تسبب تأثيرات سلبية عديدة على الجسم، وهناك مصادر عديدة لفيتامين E، مثل اللوز، حليب اللوز، السبانخ، الخردل الأخضر، اللفت الأخضر، والأفوكادو.

فيتامين C:

أيضاً تحتاج المرأة إلى تقوية الجهاز المناعي لديها بعد الولادة، لتقليل فرص الإصابة بالأمراض التي يمكن أن تصيبها.

ويعتبر الفيتامين C من أهم الفيتامينات التي تحافظ على الصحة وتسهم في تعزيز الجهاز المناعي، كما أنه يسرع من الشفاء بعد الولادة، ويتوفر الفيتامين C في الفواكه الحمضية بصورة كبيرة مثل البرتقالي والليمون، كما يوجد في الجوافة والفراولة والكيوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *