تحتل المرتبة الأولى في زراعته وإنتاجه.. 47400 طن إنتاج حماة من الملوخية

تحتل محافظة حماة المرتبة الأولى في زراعة وإنتاج الملوخية، حيث يزرع المحصول في عروتين تكثيفية أي بعد زراعة محصول القمح او البطاطا الربيعية، وعروة أوليه تزرع في شهر أيار وتحصد بعد شهرين ونصف الشهر.

تقول المهندسة نور من  شعبة الخضروات في مديرية زراعة حماة: لقد بلغت المساحة المزروعة في عام 2018  كمخطط 2350 في حين زرع 4486 دونما، فأعطت إنتاجا قدره 8623 طنا، غير أن هذه المساحات قد ارتفع خطها البياني نظرا لإقبال المواطنين على شراء المحصول بشكل لافت، ليصل هذا العام إلى 9135 دونما في العروة التكثيفية فقط، لتعطي إنتاجا قدره 47 ألف و400 طنا .

وتضيف المهندسة نورا: بأن محصول الملوخية تشتهر به محافظة حماة وتصدر المنتج إلى كافة المحافظات السورية، وأحيانا الى خارج البلد كلبنان والأردن، مشيرة إلى أن للمادة سعرين مختلفين فعندما تكون خضراء يباع الكيلو منها  مابين ال500 و 450 ليرة، في حين أن كانت جافه فالسعر يختلف تماما حيث يباع هذه الأيام مابين ال1800 و2500 ليرة سورية.

وزادت المهندسة نور بان هذا يتوقف على نظافة العرض لجهة منبعه أي سقايته من مياه نظيفة عذبة أو من مياه الصرف الصحي، فاول ما يسال الشاري أي المستهلك من أين العرض منتجا.

يذكر بان الملوخية تعتبر من المأكولات الشهية لدى الأسر السورية وتختلف درجة الإقبال عليها من مكان إلى أخر، وتحقق زراعتها للزارعين أرباحا جيدة فضلا على ان عمرها قصير ولا تستهلك تكلفة كبيرو كباقي الخضروات .

البعث ميديا || حماة – محمد فرحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *