علاقة شرب القهوة بحصى المرارة

يعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم حصى المرارة، وفي دراسة جديدة تشير إلى أن شرب ما لا يقل عن 6 فناجين من القهوة يومياً، له علاقة بالأمر!

كوب كبير من القهوة عند الاستيقاظ، وكوب صغير من قهوة الإكسبرسو سيكون رائعاً بعد الفطور، هذا من دون حساب الأكواب التي نشربها من آلة القهوة خلال النهار، فإذا كنت من محبي هذا المشروب اللذيذ (في آخر استطلاع تم إجراؤه قال 51 في المئة من المجيبين، على الاستبيان أن القهوة هي المشروب المفضل المحفز) فإن الخبر التالي سوف يفرحك: الاستهلاك العالي للقهوة يرتبط بمخاطر أقل للإصابة بالحصى في المرارة.

القهوة هي المشروب المحفز الأكثر استهلاكاً في شتى أرجاء العالم، ويؤكد بعض الباحثين أن مجرد رائحة القهوة تكفي لتحفيز الدماغ، بينما أثبتت أبحاث أخرى أنها تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستات أو خطر الإصابة بداء السكري.

والآن يؤكد الباحثون من المستشفى الجامعي في كوبنهاغن في الدنمارك، في دراسة نُشرت في مجلة الطب الباطني The Journal of Internal Medicine، أنّ الاستهلاك المرتفع للقهوة يرتبط كذلك بمخاطر أقل بكثير للإصابة بحصى في المرارة، وأُجريت دراستهم هذه على 104500 شخص يشربون القهوة، وأثبتت أنّ أولئك الذين يشربون 6 أكواب من القهوة يومياً، انخفضت مخاطر إصابتهم بحصى في المرارة بنسبة 23 في المئة، مقارنة بالآخرين ممن لا يستهلكون القهوة إطلاقاً.

على الرغم من ذلك يجب الحذر والانتباه، إذ إنّ شرب ما لا يقل عن 6 أكواب من القهوة في اليوم، يزيد كذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. والإفراط في شرب الكافيين يسبب كذلك ارتفاع ضغط الدم الشرياني، وهذه علامة تسبق أمراض القلب. كما أنّ شرب الكثير من الكافيين له تأثير سلبي أيضاً على نوعية النوم !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *