بوتين وروحاني يبحثان الوضع في سورية

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني حسن روحاني الوضع في سورية والاتفاق النووي الإيراني وذلك خلال لقائهما اليوم في العاصمة الأرمينية يريفان على هامش اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الكرملين قوله في بيان نشره على موقعه الالكتروني إن بوتين أشار إلى أن اللقاء فرصة لمواصلة المناقشات بين الجانبين “حول القضايا الثنائية وخطة العمل الشاملة المشتركة والاتفاق النووي والوضع في المنطقة بما في ذلك الوضع في الجمهورية العربية السورية”.

وقال الرئيس بوتين لنظيره الإيراني خلال اللقاء “نلتقي معكم ونعمل معا بانتظام، ونظرا إلى ديناميكيات الوضع في المنطقة وعلاقاتنا الثنائية لدينا دائما ما نتحدث عنه ونناقشه”.

ونوه بوتين بانضمام إيران إلى عضوية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مؤكداً أن ذلك يخدم مصالح البلدين ويأتي بالتماشي مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي وأحكام منظمة التجارة العالمية.

بدوره نوه الرئيس الإيراني بتطور العلاقات الثنائية مشيراً إلى أن البلدين وصلا إلى “مستوى غير مسبوق من الصراحة والانفتاح على مر 500 عام من تاريخ علاقاتهما”.

وقال روحاني وفقا لبيان صدر عن المكتب الإعلامي للرئاسة الإيرانية “إن نجاح الاتفاق النووي مرهون بالتطبيق الكامل والمتماثل لالتزامات جميع الموقعين عليه ودعمهم لما جاء فيه” مؤكدا أن موسكو تلعب دورا مهماً فيما يتعلق بتطبيق أحكام الاتفاق.

وتمت خلال هذه القمة دعوة رئيس مولدوفا كرئيس دولة مراقبة في الاتحاد إضافة إلى الرئيس الإيراني ورئيس وزراء سنغافورة كضيفي شرف.

Siwar Deeb

سوار ديب - سوري الجنسية من مواليد دمشق 1988، أعمل كمصور صحفي و محرر من العام 2009، حاصل على اجازة في إدارة الأعمال من جامعة البعث في مدينة حمص السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *