اللاذقية.. 40 ألف طن زيت زيتون متوقّع استخلاصها من ثمار المحصول هذا الموسم

أظهرت المؤشرات الأولية التقديرية لإنتاج محصول الزيتون في محافظة اللاذقية والتي تقارب نحو 168 ألف طن ثمار زيتون إمكانية استخلاص كمية قدرها 40 ألف طن زيت زيتون للموسم الحالي في المحافظة . و ذكر المهندس منذر خيربك مدير الزراعة أن الكمية المقدّرة للاستهلاك المنزلي تقارب 33 ألف طن من ثمار الزيتون كمخللات و سيتم عصر كمية 135 ألف طن لاستخلاص زيت تقدّر إنتاجيته بنحو 40 ألف طن زيت ذات جودة عالية وفقاً للمؤشرات الأولية حيث أسهمت الأمطار التي هطلت مؤخرا في زيادة جودة المحصول وبالتالي جودة الزيت.
وبشأن حملة مكافحة ذبابة ثمار الزيتون بين خيربك أن مديرية الزراعة أطلقت حملة لمكافحتها في بداية شهر تموز وهي مستمرة حتى شهر تشرين الثاني المقبل وتدل المؤشرات على نجاحها حتى الآن فلم تتجاوز نسبة إصابة الزيتون 1.5 بالمئة لصنف “الخضيري وهي دون العتبة الاقتصادية و3 بالمئة في باقي الأصناف.
وبشأن الخطة الإنتاجية في مشاتل مديرية الزراعة أوضح المهندس خيربك أنه تم تنفيذ كامل خطط المشاتل الإنتاجية و أن كل الغراس متوفرة وبمواصفات الجودة المطلوبة ومطابقة للصنف وخالية من الأمراض ويتم البيع بسعر الكلفة لافتاً إلى أن إجمالي الغراس الجاهزة للتوزيع من الزيتون 450 ألف غرسة حيث تم هذا العام إنتاج غراس بنسبة تنفيذ 110 بالمئة وبكمية 220 ألف غرسة إضافة للغراس المنتجة العام الماضي .
البعث ميديا – اللاذقية – مروان حويجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *