دولي

الكونغرس الأمريكي يصادق على تحقيق “معلن” لعزل ترامب

صادق مجلس النواب الأمريكي اليوم على قرار يقضي بإطلاق المرحلة العلنية للتحقيق في مسألة عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية أن المجلس صوت باغلبية 232 مقابل معارضة 196 صوتاً لصالح القرار الذي عارضه جميع الأعضاء الجمهوريين في المجلس وهو أول تصويت رسمي للمجلس في معركة قد تمتد حتى الانتخابات الرئاسية عام 2020.

واشارت الوكالة إلى أن التصويت أرسى قواعد تقضي بانتقال المشرعين من أسابيع من المقابلات المغلقة مع الشهود إلى جلسات الاستماع العلنية وفي نهاية المطاف إلى تحديد الأصوات المحتملة حول ما إذا كان ستتم التوصية بإقالة ترامب من منصبه.

وتحدث الديمقراطيون خلال الجلسة عن واجب المشرعين في الدفاع عن الدستور في حين اعتبر الجمهوريون أن العملية محاولة تشبه حرف السكة الحديدية عن مسارها.

وتزايدت ضغوط الديمقراطيين خلال الأسابيع الماضية من أجل بدء إجراءات مساءلة ترامب وعزله بعد اعترافه بإجراء اتصالات مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكى بشأن نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن الأوفر حظاً لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة الأمر الذي اعتبره الديمقراطيون تهديداً للأمن القومي الأميرك.

ووفق الديمقراطيين فقد طلب ترامب من زيلينسكى فتح تحقيق يتعلق بتهم فساد لنجل بايدن في أوكرانيا بهدف تشويه صورة الأخير والتأثير على حملته الانتخابية المحتملة في حال نيله ترشيح الحزب الديمقراطي لمنافسة ترامب في انتخابات عام2020.