رياضة

الدوري الأوروبي.. لاتسيو في صراع البقاء أمام سيلتك.. وروما ومانشستر لتأكيد الصدارة

تشهد الجولة الرابعة من دور المجموعات في الدوري الأوروبى (الأولى إياباً) مواجهات مصرية بين عدة أندية وأخرى من أجل حسم التأهل أو الاقتراب منه، والغريب أن بعض الفرق يتمايز أداؤها بشكل غريب بين الدوري المحلي والدوري الأوروبي، ويمكن اعتبار فريق لاتسيو الإيطالي أحدها، فهو حقق ثلاثة انتصارات متتالية في الدوري الايطالي جعلته يقفز إلى المركز الرابع، بعدما فاز على فيورنتينا وتورينو وأودينيزي، ولكنه يقبع حالياً في المركز الثالث في المجموعة الخامسة بعد خسارتين من 1907 كلوج وسيلتك وفوز على متذيل المجموعة ستاد رين، وتنتظره مواجهة حاسمة أمام سيلتك لا سبيل له سوى الفوز على ضيفه حتى يبقي على حظوظه في التأهل إلى الدوري الثاني، ولكن مهمته لن تكون بتلك السهولة بظلّ عديد الإصابات للاعبين مهمين، أبرزهم مهاجم الفريق خواكين كوريا، والذي انضم إلى زملائه ستيفان رادو وماريو ماروسيتش، بالإضافة إلى ذلك أعلن الجهاز الطبي للفريق عدم جهوزية تشيرو إيموبيلي وكايسيدو، ناهيك عن غياب لويس ألبيرتو للإيقاف.

كما يعتبر فريق بوروسيا مونشنغلادباخ مثالاً آخر على تفاوت الأداء بين المسابقات، فهو متصدر الدوري الألماني برصيد 22 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن وصيفه دورتموند، ولكنه يتذيل المجموعة العاشرة برصيد نقطتين جمعهما من تعادلين أمام روما متصدر المجموعة وإسطنبول بي بي، وسيكون عليه هو الآخر الفوز لضمان بقائه ضمن قائمة المرشحين للتأهل إلى دور الستة عشر.

وفي مباراة أخرى، يسعى بورتو البرتغالي لفضّ شراكة النقاط مع رينجرز الأسكتلندي (4 نقاط للكل) وذلك عندما يلاقيه اليوم، في مباراة التعادل فيها سيؤهل فريق يونغ بويز السويسري متصدر المجموعة في حال فوز على فينورد روتردام الهولندي، وسيدخل الرينجرز المباراة مستغلين عاملي الأرض والجمهور لكسر التعادل في مباراة الذهاب.

أما متصدر المجموعة الثانية عشرة، مانشستر يونايتد الإنكليزي، فتنتظره مباراة سهلة نوعاً ما عندما يستضيف فريق بارتيزان الصربي، ويمكن لفريق الشياطين الحمر حسم بطاقة الصعود بفوزه على الفريق الصربي وتعادل آي زي ألكمار الهولندي أمام لوكومتيف أستانا الكازخي أو فوز الأخير.

مباريات الساعة السادسة: لوكومتيف أستانا – آي زي ألكمار.

مباريات الساعة الثامنة: لاتسيو – سلتيك، 1907 كلوج – ستاد رين، ستاندار لييج – آينتراخت فرانكفورت، أبويل نيقوسيا – كارباكا اغدام، إف.91 دوديلانج – إشبيلية، كوبنهاغن – دينامو كييف، لوغانو – مالمو، بازل – خيتافي، كرانسودار – طرابزون سبور، روزنبورغ – سبورتينغ، لينتس – بي إس في إيندهوفن.

مباريات الساعة العاشرة: فينورد روتردام – يونغ بويز، رينجرز – بورتو، فولفسبورغ – جينت، ألكسندريا – سانت إيتيان، إسبانيول – رازغراد، فيرينكفاروس – سسكا موسكو، بوروسيا مونشنغلادباخ – روما، ايه سي فولفسبرغر – إسطنبول بي.بي، سبورتينغ براغا – بشكتاش، ولفرهامبتون – سلوفان براتيسلافا، مانشستر يونايتد – بارتيزان.

أرقام وإحصائيات

– في آخر خمسة لقاءات جمعت بين الرينجرز وبورتو في كل المسابقات الأوروبية، فاز الرينجرز في مناسبتين وتعادلا في مثلهما بينما جاءت خسارته الوحيد عام 1983 في كأس الكؤوس الأوروبية.

– فاز سيلتيك في لقاءاته الخمس الأخيرة فيما تعرض منافسه الإيطالي لاتسيو لخسارة وتعادل في آخر خمس مباريات له وفاز في البقية.

– فاز مانشستر يونايتد في ثلاثة من آخر خمس مواجهات له في كافة المسابقات وتعرض لهزيمة وتعادل، بينما واجه منافسه بارتيزان الهزيمة ثلاث مرات وفاز مرتين.

– أكبر فوز ليونغ بويز على فينورد روتردام كان في مباراة الذهاب من المسابقة عندما فاز الفريق السويسري بهدفين دون رد.

 

سامر الخير