الشريط الاخباريسورية

بيدرسون يكشف موعد الجولة القادمة من اجتماعات اللجنة المصغرة

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون أن النقاشات في الجولة الأولى من اجتماعات اللجنة المصغرة لمناقشة الدستور كانت مهنية.

وأضاف بيدرسون خلال مؤتمر صحفي في جنيف: إن “الجولة القادمة ستنطلق في الـ 25 من الشهر الجاري”, مشيراً إلى أن اللجنة ناقشت العديد من القضايا المهمة وفي مقدمتها وحدة سورية وسيادتها واستقلالها اضافة الى مواصلة مكافحة الارهاب.

كما أعرب بيدرسون عن أمله بأن يسهم انطلاق عمل اللجنة في إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية بما يحقق تطلعات الشعب السوري.

من جهته أشار الدكتور أحمد الكزبري رئيس الوفد المدعوم من الحكومة السورية في لجنة مناقشة الدستور إلى أن وفد الحكومة حاول خلق ارضية مشتركة مبنية على الثوابت الوطنية التي لايمكن لاي سوري الا وان يتفق معها بالمطلق وهي سيادة سورية واستقلالها ووحدة اراضيها ومكافحة الارهاب.

وقال الكزبري خلال مؤتمر صحفي في جنيف: “التوافق بين جميع الأطراف على القضايا الجوهرية يهيئ لتحقيق تقدم في عمل لجنة مناقشة الدستور”.

وأكد الكزبري أن وفد الحكومة تقدم بمقترح حول ضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب وتكريس ذلك بالدستور, موضحاً أن الأطراف الأخرى قدمت العديد من الأوراق  التي لم تتم مناقشتها لأنها كانت مخالفة لجدول الأعمال المتفق عليه.

وأضاف الكزبري : “نحن منفتحون على وضع دستور جديد شريطة أن يحافظ على الثوابت الوطنية وينال موافقة الشعب السوري”.
يذكر أن اللجنة المصغرة المنبثقة عن الهيئة الموسعة للجنة مناقشة الدستور اختتمت اجتماعاتها اليوم في مبنى الأمم المتحدة في جنيف بمشاركة الوفد المدعوم من الحكومة السورية والوفود الأخرى.

وعقدت اللجنة على مدى الأيام الماضية عدة جلسات عمل وفق جدول الأعمال الذي تم اعتماده والمقترح من قبل الوفد المدعوم من الحكومة السورية وفق ما ذكرت مصادر مقربة من الأمم المتحدة.

وتتألف اللجنة المصغرة من 45 عضواً بواقع 15 عضواً للوفد المدعوم من الحكومة السورية و15 عضواً لوفد الأطراف الأخرى و15 عضواً لوفد المجتمع الأهلي.

واتفقت الهيئة الموسعة للجنة مناقشة الدستور يوم الجمعة الماضي على أعضاء اللجنة المصغرة وأقرت ورقة مدونة السلوك والإجراءات التي تحكم عمل الهيئتين الموسعة والمصغرة.