“درس قاسي” خلال انطلاق فعاليات مهرجان السويداء المسرحي الثالث

انطلق مهرجان السويداء المسرحي بمسرحية  “درس قاسي” المأخوذة عن نص للكاتب الروسي “فالنتين كراسنو غوروف” كواحد من خمسة أعمال سيشهدها المهرجان والذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة السويداء ويستمر حتى ١٢ الجاري.

ما يقارب الساعتين من العرض طرح إشكاليات  الحب  والفوارق الطبقية والاجتماعية  بين كل من الطالب يزن والطالبة لورا اللذين يأتيان إلى مختبر الكلية حيث ينتظران الدكتور إبراهيم الأستاذ في علم النفس لمتابعة تجربته الجديدة في تعذيب البشر التي يطبقها على الفتاة أليسا ويتبادل الطالبان الجدل حول شرعية هذه التجارب وأخلاقيتها.

ورأى مدير المسرح القومي بالسويداء “وجيه قيسية” أن العمل قارب كثيرا أهداف المهرجان , المتمثلة بتقديم الطاقات الشابة, فضلاً
عن تمثيل ثقافة المجتمع خير تمثيل.

من جهته أوضح مدير ثقافة السويداء “باسل الحناوي” أن المهرجان يعبر عن إرادة الحياة بشكلها الأجمل والأرقى وتتمثل قدرته والأجناس الإبداعية الأخرى في غرس قيم الحق والخير والجمال في النفوس.

وفي سياق متصل أشار مخرج ” درس قاسي” سمير عثمان الباش إلى أن العمل يمثل دعوة  لمعرفة جذور العنف الذي صار أسلوبا للتعامل, وكيفية معالجة هذه الظاهرة من  خلال تجربة نفسية علمية يقوم بها الممثلين أمام الجمهور بشكل مباشر لافتا إلى  ضرورة محاكاة العقل والضمير ومراعاة الأخلاق.

وتشمل فعاليات المهرجان خمسة عروض هي (درس قاسي، قمامة، الورقاء، انعكاس، عويل الزمن الهزوم)، بالإضافة لتوزيع الجوائز وشهادات التقدير على الفرق المسرحية المشاركة وجلسات حوار حول كل عرضٍ مسرحي.

يشار إلى أن مهرجان السويداء المسرحي الأول أقيم خلال الفترة بين 28/23 تموز 2016 بمشاركة ست فرق مسرحية وتم خلاله تقديم ستة عروض مسرحية

البعث ميديا || السويداء – رفعت الديك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *