الابتدائية مطلب ملح لجورة العدل ومقلع الدريكيش

تبدو الحاجة ملحة لدى أهالي حي جورة العدل والمقلع لإحداث مدرسة ابتدائية في الأرض المستملكة على العقار رقم / 1275 / بمنطقة الدريكيش العقارية 1 / 1 بموجب قرار الاستملاك رقم / 7947/ تاريخ 6 / 6 / 2011 ، حيث يتكبد الأهالي عناء المواصلات وأجور النقل التي يفرضها السائقون على مدار العام .

وحول أهمية إحداث مدرسة بحي جورة العدل يستفيد منها طلاب الحي وأبناء حي المقلع المجاور بين سامي سويدان رئيس مجلس مدينة الدريكيش لـ “البعث ميديا” أنه إثر التجمع السكاني الكبير في المقلع وجورة العدل حيث يقطع أبناء تلك الأحياء مسافة/ 2/كم للوصول إلى المدرسة، وأن المدينة بحاجة ماسة للمدرسة نتيجة وجود مدرستين ابتدائيتين بالمدينة هما الثورة وخالد بن الوليد اللتان تضمان الطلاب حتى الصف السادس، وفيهما اكتظاظ طلابي كبير في القاعات التي يصل عدد الطلاب فيها إلى أكثر من أربعين طالبا…!

وبين أن مساحة الأرض 3,5 دونم وهي مستملكة من قبل الخدمات الفنية بطرطوس لصالح مدارس، وقد خاطبنا مديرية التربية بتاريخ 25 /9 / 2019  لتنفيذ مجمع مدارس بجورة العدل على العقار رقم / 1275 / منطقة الدريكيش العقارية 1 / 1.

وتحدثت عبير سليمان من سكان المقلع، ولديها ولدان متعاقدة مع تاكسي لتقلهما إلى المدرسة، تتقاضى التاكسي عن كل طفل 3 آلاف ليرة شهرياً دون مراعاة، وفي طريق العودة يقوم السائق بإنزال الأطفال في الشارع المقابل للبيت ما يضطر الأم إلى عبور شارعين لتمسك بيد طفليها لإيصالهما إلى المنزل بأمان، علماً أنه يتوجب على السائق إنزال كل طفل بجانب بيته كونه طلب خاص…!

وفي السرفيس يتم حشر الطلاب كما التاكسي التي تحشر بين مقاعدها سبعة أو ثمانية طلاب في حين تتسع إلى خمسة أطفال مع حقائبهم التي تحتاج لمقعد لوحدها من كبر حجمها، وفي السرفيس ” يرص” 20 طالباً فوق بعضهم في الوقت الذي يتسع فيه إلى 14 راكباً …!

مشكلة أم ياسين كجميع أمهات حي جورة العدل، لديها ولدان ترسلهما إلى المدرسة بسرفيس يتقاضى عن كل طالب 2500 ليرة بينما التاكسي تأخذ 4 آلاف ليرة للطالب، ونوهت إلى أن مكان المدرسة مهمل تخرج منه حشرات ولا سيما صيفا، وطلبت من مجلس المدينة تنظيف المكان وقشه لحين البدء ببناء المدرسة تفادياً للزواحف التي تخرج من الأعشاب ونبات الديس والشوك والبلاّن في الموقع المذكور..!

يرسل الأهالي أبناءهم إلى أقرب مدرسة لموقع سكنهم، فمنهم من يرسل أبناءه إلى مدرسة البياضة بريف الدريكيش كونها تضم حتى الصف السادس، وآخرون يضعون أولادهم في مدرسة بقرية بيت خميس أو خالد بن الوليد أو مدرسة الثورة، متكبدين عناء المواصلات طيلة العام الدراسي ناهيك عن مطالب الأبناء الأخرى من دروس خاصة وغيرها…!

مديرية الخدمات الفنية بطرطوس، أوضحت أن الأرض مستملكة لصالح مدرسة بحارة جورة العدل بموجب قرار الاستملاك رقم / 7947/ وتم إنهاء إجراءات الاستملاك، مبينةً ورودها ضمن خطة عام 2011 لدراستها لكنها لم تكن ضمن الأولويات الملحة لمديرية التربية، وبعد تأمين الاعتمادات اللازمة تم وضعها في خطة هذا العام والمباشرة بدراستها وسيتم استكمال الإجراءات اللازمة بشكل قانوني.

وبدورها أفادت مديرية التربية أن الاستملاك مدرج بالخطة منذ عام 2016،  لكن لقلة الاعتمادات المالية لم تنفذ المدرسة.

البعث ميديا || طرطوس – دارين حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *