يورو 2020.. صراع ثلاثي بين ويلز والمجر وسلوفاكيا لحجز آخر البطاقات

تختتم اليوم الجولة العاشرة والأخيرة من التصفيات الأوروبية المؤهلة ليورو 2020، ومع معرفة أسماء تسعة عشر منتخباً، تبقى المواجهات المحتدمة في المجموعة الخامسة لحسم ثاني البطاقات عن المجموعة وآخرها في التصفيات، فبعد تأهل المنتخب الكرواتي متصدر المجموعة من الجولة الثامنة انحصر سباق الوصافة بين ثلاثة منتخبات هي سلوفاكيا (10 نقاط) والتي ستلاقي أذربيجان الخارج من الحسابات في مباراة سهلة على أمل تعادل المنتخبين المتبقيين المجري الثاني (12 نقطة) والويلزي الثالث (11 نقطة) واللذين تنتظرهما مباراة تحطيم عظام، فأي تفريط بأي نقطة يعني توديع اليورو.

أما في بقية المباريات، فيغلب عليها طابع تحديد المركزين الأول والثاني، فيستضيف منتخب ألمانيا (18 نقطة) منتخب أيرلندا الشمالية وعينه على الحفاظ على صدارة المجموعة الثالثة، فيما سيحاول منتخب الطواحين (16 نقطة) خطف الصدارة من الماكينات عندما يلاقي نظيره الإستوني متذيل المجموعة في مباراة شبه محسومة.

وفي المجموعة السابعة والتي يتصدرها المنتخب البولندي (22 نقطة)، سيحاول وصيفه المنتخب النمساوي (19 نقطة) انتزاع صدارة المجموعة من بوابة لاتفيا التي لا تملك أي نقطة، ولكن الأمر لا يتوقف على الفوز وإنما على تعثر شبه مستحيل للبولنديين أمام سلوفينيا.

وللتذكير، تقام نهائيات يورو 2020 في الفترة ما بين 12 حزيران وحتى 12 تموز، وتستضيفها للمرة الأولى 12 مدينة من 12 دولة أوروبية هي أمستردام (هولندا) وباكو (أذربيجان) وبلباو (إسبانيا) وبوخارست (رومانيا) وبودابست (المجر) وكوبنهاغن (الدنمارك) ودبلن (إيرلندا) وغلاسغو (أسكوتلندا) وميونيخ (ألمانيا) وسان بطرسبورغ (روسيا)، إضافة إلى العاصمة الإيطالية روما والتي ستستضيف المباراة الافتتاحية، وإلى العاصمة الإنكليزية لندن التي ستحتضن عدة مباريات أبرزها مباراتا الدور نصف النهائي والمباراة النهائية.

وبدأت البطولة بنظامها الجديد بتحطيم الأرقام القياسية منذ الآن حيث تلقى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم 14 مليون طلب من أجل الحصول على تذاكر البطولة وذلك في أول ثلاثة أسابيع من فتح باب البيع، وهو رقم قياسي غير مسبوق في تاريخ أبرز بطولات القارة العجوز للمنتخبات، وأوضح “اليويفا” أن أعلى طلب على التذاكر بين المشجعين المحليين كان في سان بطرسبرغ ولندن وبودابست، مشيراً إلى أن أكثر من 50% من التذاكر المطلوبة في هذه المدن كانت من مشجعي الدول المستضيفة، كما تم طلب 1.3 مليون تذكرة للمباراة النهائية بملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية، في حين اجتذبت مباراتا الدور قبل النهائي على الملعب نفسه 1.5 مليون طلب في المجمل.

مباريات اليوم: هولندا – إستونيا، ألمانيا – أيرلندا الشمالية، ويلز          – المجر، سلوفاكيا – أذربيجان، بولندا – سلوفينيا، لاتفيا – النمسا، بلجيكا – قبرص، سان مارينو – روسيا، اسكتلندا – كازاخستان، 9.45 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– فازت المانيا على أيرلندا الشمالية في ثمانية من آخر عشر لقاءات بينهما، وخسر مرة واحدة عام 1982 في تصفيات يورو 1984، وكان التعادل في اللقاء المتبقي عام 1996 في تصفيات كأس العالم.

– تعادل المنتخب المجري والويلزي مرتين في آخر عشرة مواجهات بينهما، وفاز المجر في مثلهما فيما كان الفوز حليف الويلزيين في ست مناسبات.

– يشترك المنتخبان الهولندي والاستوني بتعادل كل منهما مرة واحدة خلال آخر خمس مباريات لكل منهما، إلّا أن الهولنديين فازوا في الأربعة مباريات الأخرى، وخسرتها إستونيا كلها.

– فازت بلجيكا في لقاءاتها الأربعة السابقة ضدّ قبرص، وأعلى نتيجة كانت ستة أهداف مقابل لا شيء عام 2014.

البعث ميديا- سامر الخيّر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *