سويداءمراسلون ومحافظات

الجود من الموجود ..السورية للتجارة في السويداء تلبي نصف حاجة الأسر من السكر

 

يقول الخبر إن فرع المؤسسة السورية للتجارة في السويداء طرح، أمس، 24 طنا من السكر في عدد من صالات البيع التابعة له، بسعر 230 ليرة للكيلو غرام الواحد.

ولكن طوابير المواطنين أمام صالات السورية للتجارة، تعطي مؤشرين أساسين، أولها فارق السعر الكبير الذي حققته السورية للتجارة عن القطاع الخاص وربحها الرهان في كسر الأسعار وضبطها، لكن بالمقابل لم تستطع توفيرها بشكل كافي يساهم في تحقيق الهدف المنشود، فالمادة مفقودة معظم أيام الشهر، باستثناء يومين أو ثلاثة، تزود فيها تلك الصالات التي لا تهنأ رفوفها بها أكثر من عدة ساعات.

الأرقام الصادرة عن فرع السورية للتجارة في السويداء تفيد بأن الكميات التي تطرحها المؤسسة لاتلبي نصف حاجة المواطنين، وهذا يقودنا للحديث عن أهمية تحقيق عدالة التوزيع، خاصة وأن هناك الكثير من تساؤلات حول توزيع المادة وما يرافقها من سمسرة للتجار وتلاعب بها.

مدير فرع السورية للتجارة، حسين صافي، ذكر أنه يتم توزيع مادة السكر حسب عدد السكان في كل وحدة إدارية مخدمة بمنافذ بيع السورية للتجارة، حيث توزع هذه المنافذ حسب توفر المادة بمعدل ثلاث مرات شهريا على الأقل، بكمية لا تقل عن ١ طن للمنفذ، وتصل إلى ٣ طن للمنافذ التي تخدم تجمعات سكانية كبيرة.

كما بين أن ١٤٠ طن شهريا يتم توزيعها، وهذه الكمية أقل من نصف حاجة المحافظة، مما يجعل الطلب عليه كبيرا في الصالات، بسبب فارق السعر بينها وبين القطاع الخاص.

وفيما يتعلق بالزيوت، لفت صافي إلى أن السورية للتجارة طرحت مؤخرا أكثر من 6 أطنان من الزيت النباتي بأسعار مخفضة عن السوق في كافة المنافذ بالسويداء.

كما أشار إلى فرع المؤسسة يسعى لتوفير تشكيلة متنوعة من المواد وزيادة تفعيل التدخل الإيجابي للمؤسسة في السوق مع وجود خطة للتوسع الأفقي بمنافذ البيع بما يلبي احتياجات المواطنين.

هذا ويبلغ عدد منافذ البيع التابعة لفرع المؤسسة السورية للتجارة بالسويداء 81 منفذا.

البعث ميديا  ||  السويداء – رفعت الديك