سويداءمراسلون ومحافظات

“الكاراتيه” اللعبة الفردية الأكثر شعبية في سويداء.. تلقي بالعتب

 

حصدت محافظة السويداء بين 7 و 11 من الشهر الحالي المركز الأول في دوري الأندية الممتاز لكافة الأعمار بفئتي القتال والكاته في لعبة الكارتيه, وذلك بحصولها على 9 ميداليات ذهب و7 فضة و20 برونز  في صالة الجلاء بدمشق.

شارك في تلك البطولة كل من أندية “السويداء والكفر و قنوات وشهبا”.

إلا أن هذه النتيجة لم تشفع لتلك اللعبة الفردية والتي تعتر من أكثر الألعاب انتشارا في المحافظة لم تلق الدعم المطلوب.

يقول المدرب عمر أبو حلا (وهو مدرب منذ تسع سنين في نادي السويداء) “للبعث ميديا” : إن “الفوز لم يلق صداه الإعلامي والدعم المادي, فغياب الدعم المادي الذي جعل  كل طالب من الطلاب يدفع ما يقارب 15 ألف ليرة سورية على حسابه الشخصي ومع هذا حصدوا أبطال هذه اللعبة المراكز الأولى “.

وهنا يأتي السؤال أين دور الاتحاد الرياضي في السويداء ولماذا تجعل من طلاب تدفع نفقات الفوز بدلا من التكريم بشكل ينعكس سلبا على الطاقات الفردية الموجودة داخل الأندية حيث تحولت لعبة حماية النفس كالكاريته باحثة عن حماية نفسها رغم الذهبيات والبرونزيات.

المدير التنفيذي للاتحاد الرياضي في السويداء طارق العفيف قال: إن “هذه بطولة أندية رياضية وليست بطولة اتحاد رياضي فعندما يكون هنالك بطولة جمهورية أي يلعب منتخب السويداء يكون الدعم كامل من حيث النقل و اذونات السفر وغيره  لكن هذه البطولة هي بطولة أندية وليس للاتحاد أي علاقة به”.

وهنا يحق لنا القول بغض النظر عن القوانين الرياضية أن نوادي السويداء الرياضية دعمها محدود كونها تعتمد على التبرعات والهبات وهي هيئة مستقلة ماليا وهذا مايؤدي إلى هدر الطاقات .

البعث ميديا || السويداء – ريم الفارس