حمصمراسلون ومحافظات

ورشة عمل حول إعادة هندسة وتبسيط الإجراءات في مراكز خدمة المواطن

في إطار تطوير الخدمات المقدمة للمواطن ،أقامت  وزارة الإدارة المحلية والبيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة  الإنمائي  ورشة العمل  تدريبية حول مشروع إعادة هندسة وتبسيط الإجراءات لفرق عمل مراكز خدمة المواطن في محافظات “حمص – حماة – حلب”    بحضور  معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس  لؤي خريطة ومحافظ حمص طلال البرازي  واللجنة المركزية لتتبع أداء مراكز الخدمة بالقطر ونواب  رؤساء  المكاتب التنفيذية  بالمحافظات الثلاث وعدد من الفرق العاملة بمراكز خدمة المواطن والوحدات الإدارية في المحافظات المذكورة.

وتضمن برنامج الورشة و على مدى يومين 24\25\11- محاضرات عن  أسس إعادة هندسة وتبسيط الإجراءات الإدارية ،وإحداث مراكز خدمة المواطن، بالإضافة إلى مراكز خدمة المواطن على طريق الحكومة الالكترونية ،مع محاور عن  البيانات الأساسية المفترض الحصول عليها ، وطرق الحصول على البيانات والتعرف على الايجابيات والسلبيات لكل طريقة وتمكين المندوب ،وطريقة إعداد التقرير الفني( 1-2-3 ) ومبدأ عمل مركز الخدمة  والغاية منه ,وطرق الحصول عليها للمساهمة بتطوير عمل مراكز خدمة  المواطن .

معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة  – رئيس اللجنة المركزية لمراكز خدمة المواطن لؤي خريطة – أشار في تصريح للبعث ميدياإلى أهمية هذه الورشة لتقوية ودعم قدرات العاملين بالوحدات الإدارية والفرق العاملة والمشرفة بمراكز خدمة المواطن ،مضيفا ” أن الحكومة تعمل على التوسع بمراكز خدمة المواطن بمختلف المحافظات والتوسع بالخدمات المقدمة لتقديم الخدمة للمواطن دون أي عناء وبالسرعة المطلوبة  مؤكدا أن بعض المحافظات ومنها حمص شهدت تجارب مراكز خدمة المواطن قبل غيرها وبدأت بتطويرها بشكل مميز ..

وتحدثت المهندسة رفاه بريدي ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن أطر التعاون الدولي لتنفيذ خطط التعاون، ودور المنظمات الدولية ودعم مراكز خدمة المواطن لافتة أن أهداف البرنامج تتركز على دعم صمود المواطن عبر إعادة تأهيل  البنى التحتية كا المدارس والصرف الصحي وإزالة الأنقاض وسواها ,كما يشمل أيضا التعاون الاقتصادي  ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز المبادرات غير الحكومية .

وخلال مشاركته جانبا من الورشة أكد  محافظ حمص على  الاهتمام الحكومي بمراكز خدمة المواطن لجهة خدمة وتسهيل إنجاز المعاملات الخاصة بالمواطنين  والاستمرار بنشرها والأتساع أفقيا مع زيادة عدد الخدمات فيها و تقديم الخدمة الأفضل للمواطن بأسلوب لائق وتبسيط الإجراءات والحرص على معايير الجودة في عمل مراكز خدمة المواطن ..

مدير المعلوماتية  بمجلس مدينة حمص المهندس رسمي السباعي تحدث في تصريح (للبعث ميديا) عن تجربة  مراكز خدمة المواطن بحمص  وعن أهمية الورشة التدريبية  لإعادة هندسة  وتبسيط الإجراءات  للمراكز,  وهي  دورة تختص بتطوير  وتجديد  وتحديث  العمل ،لافتا أنه منذ عام 2007  كان لدينا  صالة جمهور واحدة لتقديم تلك الخدمات  والذي تطورليصبح لدينا (5) مراكز   ضمن مراكز مجلس مدينة حمص  ،إضافة لربط شبكي مع مركز جامعة البعث  ومركز في مصفاة حمص  وقريبا  سيتم افتتاح مركز الوعر.

البعث ميديا || حمص –سمر محفوض