بكلفة 7 ملايين.. مشروع خيري لزراعة الفطر في أم الزيتون

لأول مرة في أم الزيتون تم تنفيذ مشروع زراعة الفطر من قبل الجمعية الخيرية كتجربة هدفها التدريب الزراعي على تقليم الأشجار و الورود ومن ضمنها إنتاج الفطر الزراعي.

حيث أوضح رئيس الجمعية الخيرية، سمير كرباج، أن تمويل المشروع كان بواسطة منحة 5 مليون ليرة سورية للجمعية قدمتها “UN” بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية للقيام بمشاريع تدريب زراعي لسكان القرية وخصوصا الوافدين بالإضافة إلى 2  مليون من التمويل الخاص للجمعية “تبرعات و اشتراكات و حسنات” .

وبين أن تكلفة المشروع الإجمالية بلغت 7 مليون مع أدوات قاعة التدريب التي تضمنت أجهزة كهربائية كمبيوترات وأجهزة تكييف و آلات تصوير وطاولات تدريب وأشار إلى تكاليف الإنتاج العالية حيث تصل تكلفة زراعة المتر المربع الواحد من الفطر إلى 30 ألف ليرة سورية.

ولفت رئيس الجمعية إلى نجاح المشروع كتجربة أولى وذلك بدعم الأهالي الذين رحبوا به من البداية وحاليا هناك إقبال  على شراء المنتج كمحاولة دعم و تشجيع للجمعية و ضمان نجاح و استمرارية المشروع.

وأشار إلى أن أرباح المشروع ستعود للأسر المحتاجة و الفقيرة في القرية و أن المشروع قابل للتوسع في المستقبل ليشمل أكبر عدد من الأسر ذات الحاجة .

وحول الدور الخيري الذي تقوم به الجمعية بين كرباج أن الجمعية تقدم رواتب شهرية تصل إلى 10 آلاف ليرة سورية لطلاب الجامعات المحتاجين و عددهم عشرة طلاب لهذا العام بالإضافة إلى نقل طلاب القرية إلى مدارسهم بأجرة رمزية بالبولمان الخاص للجمعية الذي قدمه لهم أحد المغتربين.

وبين أن الجمعية أيضا تقدم الأدوية للمرضى وتتبرع بتكاليف العمل الجراحي للناس المستحقين من القرية وأشار إلى وجود أجهزة و معدات طبية في الجمعية تخدم أهل أم الزيتون والقرى المجاورة من أسرة طبية وعكازات وأسطوانات أوكسجينتتم إعارتها مجانا لمن يريد .

بعض مواطني القرية الذين التقتهم “البعث ميديا” أشادوا بالدور الإيجابي الذي تقوم به الجمعية وأبدوا تشجيعهم لمشروع زراعة الفطر مع تمنيهم استمراره في السنوات القادمة.

 

البعث ميديا_ السويداء_ يولا أبو فخر

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *