«أكساد» تنتج صنفا جديدا من القمح والزراعة الأردنية تعتمده

مردوده بلغ 305 أطنان/ هكتار ويتميز بمقاومته للأمراض وخاصة الأصداء ويتمتع بمواصفات تكنولوجية عالية وبارتفاع الوزن النوعي للحبوب، ونسبة البروتين في محتواه بلغت 14 بالمئة ما يجعله ممتازا لصناعة المعكرونة والخبز.. هو الصنف الجديد من القمح الذي أنتجته “أكساد” واعتمدته وزارة الزراعة الأردنية كثمرة تعاون علمي بين منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” والمركز الوطني للبحوث العلمية الزراعية في الأردن.

والصنف الجديد المعتمد حسب مدير أكساد الدكتور رفيق علي صالح هو من القمح القاسي مؤصل من المنظمة ورمزه أكساد 1275 وتمت تسميته في الأردن باسم /مرو1/، مشيرا إلى أن نتائج التجارب والمشاهدات الحقلية لهذا الموسم وللمواسم الماضية بينت ان الصنف ذو انتاجية عالية ونوعية حب جيدة جدا ويتميز بالتبكير في النضج وبملاءمته للزراعة في المناطق الجافة.

ويهدف برنامج تربية القمح في أكساد إلى استنباط أصناف تتلاءم مع البيئات العربية بعد إخضاعها لتجارب مخبرية وحقلية ما يجعلها أكثر مقاومة للإجهادات البيئية وخاصة الجفاف حسب صالح الذي أكد إيلاء مسألة رفع إنتاج القمح في الدول العربية اهتماما خاصا لعلاقته المباشرة بالتنمية الزراعية والأمن الغذائي فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *