جردة حساب العام 2019.. محافظ طرطوس في حوار اللقاء المفتوح مع الإعلاميين

نقاط خدمية مختلفة، وقضايا القطاعات الاستثمارية والاقتصادية والسياحية والتنموية جاءت ضمن جردة حساب العام 2019 إضافة للرؤى والخطط الموضوعة لعام 2020 استعرضها محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى في لقاء الحوار المفتوح مع إعلاميي طرطوس والمنسقين الإعلاميين في قاعة الاجتماعات بمبنى المحافظة.
وبين المحافظ أهمية انتخابات الإدارة المحلية التي جرت بداية 2018 والدور الذي لعبته المجالس بعد اجتماعات متكررة وتأهيلها عبر العديد من الدورات وأهمية لقائها السيد الرئيس بشار الأسد بداية الـ 2019 وما تركه من دفع للعمل.
وأكد أن الجميع يعمل كفريق عمل برعاية فرع حزب البعث العربي الاشتراكي.
وفيما يخص ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين أكد أن الأمر كان ولا يزال محط اهتمام كبير في المحافظة لتلبية متطلبات تلك الأسر واحتياجاتهم بما يليق بتضحياتهم الكبيرة من حيث تأمين فرص العمل سواء في القطاع العام أومن خلال المنح التي تم تقديمها لإقامة مشاريع خاصة بهم بالتشاركية ما بين الجهات الحكومية والمجتمع الأهلي والمحلي وهي ميزة خاصة بطرطوس مشيرا ًإلى تنظيم العمل بإحداث دائرة للشهداء والجرحى والمفقودين.
وأوضح المحافظ أن عدد الوظائف المقدمة لذوي الشهداء خلال العام الماضي بلغ 1130 وظيفة و1243 عقد موسمي وتنفيذ 518 مشروعاً للجرحى كمشاريع تنموية و 38 مشروعاً مقدمة من مشروع جريح وطن وقدمت الجمعيات الأهلية 86 مشروعاً تنموياً، وأن 66 جريحاً استفاد من برامج تعليم المهن و 90 جريحاً حصل على خلايا لتربية النحل وتم تقديم 256 فرصة عمل للجرحى في القطاع العام بالإضافة إلى الخدمات الأخرى من معدات الإنتاج الزراعي والأكشاك لتأمين فرص عمل للجرحى الأبطال لتشجيعهم على الخروج من منازلهم وتأمين فرص عمل خاصة بهم .
وفي الجانب الاقتصادي أكد أن العمل قائم لتصبح طرطوس العاصمة الاقتصادية وتم عرض الخطط على المعنيين بالمحافظة من خلال لقاءات استمرت على مدى ثلاثة أيام لتتم الموافقة عليها وإعطاءها برامج زمنية للوصول إلى الهدف الاستراتيجي وأن ورشة العمل خلصت إلى توصيات أصبحت قرارات نفذت على أرض الواقع.
وفيما يخص المخطط التنظيمي لمدينة طرطوس أوضح أن الأمور تحتاج لوقت زمني أطول كمناطق المخالفات الجماعية في المنطقة الجنوبية من مدينة طرطوس التي سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في الشهر الرابع لتسير الأمور بالشكل الصحيح ولمصلحة الأهالي.
وبما يخص جزيرة أرواد تم عقد ورشة لمناقشة المخطط التنظيمي، وإعداد نظام ضابطة مدروس بالتعاون بين المحافظة ووزارة السياحة ونتج لتنمية وتطوير الجزيرة وتوسيعها بمقدار 190 دونم لإقامة مشاريع سياحية وخدمية علماً أن مساحتها الحالية 100 دونم .
وأوضح أن موازنة عام 2019 تجاوزت 6 مليارات و 110 ملايين والموازنة المستقلة تجاوزت الـ 9 مليارات أنفقت بالكامل وتراوحت نسبة الإنجاز بين الـ 98 % و 99 %.
وحول المشاريع التنموية التي تمت الموافقة عليها العام الماضي وهي ( حصين البحر – بارمايا – الصومعة – بعمرة – البارقية – الطواحين – تالين – الصفصافة – رأس الخشوقة – برمانة المشايخ – القدموس – بانياس ) إضافة إلى عشرة مشاريع تم التعاقد عليها مع القطاع الخاص كمشاريع استثمارية مهمة هي معمل الكونسروة ومشروعات لإنتاج الورق والكرتون والمزرعة السمكية في الحميدية والنباتات الطبية ومعمل الكرتون في المنطقة الصناعية بعين الزرقا والأدوية الزراعية ومشروع الملح البحري في بانياس والمستلزمات الزراعية في الروضة والأدوية البيطرية بالمنطقة الصناعية في الصفصافة والفرز والتوضيب في بانياس اشار إلى أنهال ستبصر هذه المشاريع النور خلال العام 2020 .
كما تم إنجاز خمسة مراكز خدمة مواطن في طرطوس بكلفة قاربت 400 مليون ليرة وهناك خطة لمراكز جديدة في بانياس وصافيتا والصفصافة.
واستعرض الخدمات المقدمة في القطاع الصحي التي تجاوزت خمسة ملايين خدمة صحية العام 2019 وافتتاح الهيئة العامة لمشفى الأطفال بطرطوس ومبنى العيادات الشاملة في صافيتا وأهمية ملتقى الاستثمار السياحي الأول بطرطوس ومهرجان المغتربين الأول في صافيتا إلى جانب الخدمات المقدمة في مجال الاتصالات حيث بلغ عدد الخطوط الهاتفية في العام الماضي 12848 خط أرضي و 28795 بوابة انترنت وافتتاح ثلاث مخابز جديدة في برمانة المشايخ والحاطرية و حيلاتا ليصبح عدد المخابز بالمحافظة 15 مخبزاً للقطاع العام و 126 مخبزاً خاصاً وإنجاز عدد من مشاريع المياه والسدات المائية ومحطات المعالجة وأهمية العمل في مرفأ طرطوس والإسمنت وإقامة معمل أطباق كرتون البيض ومشاريع تنمية المرأة الريفية والمشاريع التنموية الزراعية الحيوانية والنباتية ومشروع إنجاز جامعة طرطوس وأن الاعتماد المالي المرصود للعام الماضي بلغ مليار و 650 مليون ليرة.
ولفت المحافظ لمشروع نقل الحصويات من حسياء للساحل ونقل النفايات الصلبة إلى الصحراء على مساحة ألف دونم بمنطقة القريتين في حمص.
كما تضمن اللقاء الإضاءة على الكثير من المشاريع الأخرى حيث أكد المحافظ أهمية للقاء مع الإعلام لأننه شريك ويلتزم مصالح الوطن والمواطن ونعوّل على الإعلام التنبيه للخلل والفساد والتقصير
حضر اللقاء رئيس مجلس المحافظة عليا محمود وأعضاء المجلس وعدد من مدراء الدوائر.

طرطوس || البعث ميديا – محمد محمود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *