عرس شعبي تراثي ومعرض للحرف التراثية في ثقافي صافيتا

يتابع المركز الثقافي بصافيتا فعالياته ضمن مهرجان طرطوس الثقافي الثاني، حيث تضمن اليوم الثاني “الأحد” عرساً شعبياً من التراث ومعرضا للحرف التراثية.

رانيا عبد اللطيف مديرة ثقافي صافيتا تحدثت لـ “البعث ميديا”: نقوم بهذه الفعالية إيمانا منا بأهمية وضرورة إحياء التراث إن كان بإحياء العادات التراثية التي تشمل كل مفاصل حياتنا اليومية أو بالأعراس وتفاصيلها، انطلاقا من كوننا أصحاب حضارة ومن الضروري إحياء التراث لأننا لسنا أمة مارقة، فكما أن هناك شعوبا تحاول أن تصنع تاريخ من خلال سرقة آثارنا وتراثنا فمن الأجدى أن نولي تراثنا أهمية كبيرة.

سبع حرفيات مشاركات في معرض الحرف التراثية وأدواتهن حاضرة، حيث اشتهرت إحداهن بدق القمح في الجرن الحجري وطحن الحبوب على الرحى، كذلك أبدعت بعضهن بصناعة أطباق القش وسلال القصب بكل حرفية ومهارة، والكروشيه والعمل على  النول.

فضة حيدر مشاركة وهي من بيت الموعي بريف صافيتا وزميلتها ليلى يوسف من نفس القرية تجهزان الفطاير على الصاج، في حين تبدع جمانة إبراهيم في صناعة أطباق القش، وجميلة درة تعمل على الرحى، كما كان لدعد داوود من الصومعة مشاركة بعرض أطباق من قش القمح وقش الخيزران.

تلا المعرض عرس شعبي من التراث عرض لطقوس ومراسم الزفاف قديماً، لتختتم فعاليات اليوم الثاني بمسرحية الملكة الجائعة تدريب دانيال الخطيب وسط حضور فعاليات حزبي ورسمية وأهلية وتفاعل جماهيري أغنى العرض.

 

البعث ميديا | طرطوس – دارين حسن

Siwar Deeb

سوار ديب - سوري الجنسية من مواليد دمشق 1988، أعمل كمصور صحفي و محرر من العام 2009، حاصل على اجازة في إدارة الأعمال من جامعة البعث في مدينة حمص السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *