ارتفاع مخزون سدود حماة

أدت الهطولات المطرية والثلجية الغزيرة التي شهدتها مختلف مناطق المحافظة مؤخراً إلى زيادة مخزون المياه الجوفية والسطحية وتصريف الينابيع،ما انعكس إيجابا على زيادة حجم التخزين المائي في السدود الرئيسية.

وذكر مدير الموارد المائية بحماة المهندس فادي العباس أن سد الرستن شهد هذا العام ازديادا في المخزون حيث كان حجم تخزينه العام الماضي خلال الفترة نفسها نحو141،102مليون متر مكعب فيما بلغ تخزين السد حاليا 585ر190 مليون متر مكعب.

وفي سد محردة 750ر21مليون متر مكعب، كما بلغت نسبة التخزين في سد سلحب 589ر2مليون وأبو بعرة 212ر2مليون متر مكعب،بينما بلغت في سد رابية الشيخ 825ر2 مليون متر مكعب. مشيراً إلى مواصلة المديرية أعمال تعزيل المصارف والعبارات المائية وتسليكها بما يضمن عملها بالشكل اللازم خلال موسم الشتاء حيث تم تعزيل مصارف زراعية وفتح عبارات وتصريف مياه الأمطار من الأراضي الزراعية في قرى مرداش وعناب وتركيب عبارات جديدة في قرية موسى الحولة لتصريف مياه الأمطار.

وفيما يتعلق بمكافحة نبتة زهرة النيل السامة لفت عباس إلى أن المديرية تتابع أعمال تنظيف المسطحات والمصارف المائية ،حيث تمت المباشرة بأعمال تعزيل المصرف/ أ/بطول 10كم بمنطقة الغاب، وتنظيف المجرى من النبتة السامة التي تعيق فيها الجريان الطبيعي للمياه وتسهم في احتجازها وانحرافها عن مجراها المطلوب.

البعث ميديا|| حماة – منير الأحمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *