في ندوة الأربعاء التجاري.. أهمية الموارد البشرية وتوجيهها بقطاع الأعمال

 

يحتل الرأس المال البشري أهمية كبيرة فهو العنصر الأساسي في قطاع الأعمال، لما يمتلكه الأفراد من قدرات وكفاءات توظف في هذا القطاع للنهوض بالشركات والمؤسسات، والدفع بالعملية الاقتصادية إلى الأمام.

وانطلاقاً من ذلك خصصت غرفة تجارة دمشق ندوة الأربعاء التجاري لهذا الأسبوع لمناقشة “أهمية الموارد البشرية لشركات القطاع الخاص وتقييم أداء العاملين فيه”.

الأستاذ منار الجلاد، مدير مكتب غرفة تجارة دمشق، بين أهمية الموارد البشرية في عملية الإنتاج، خاصة في المرحلة التي تقبل عليها البلاد بإعادة الإعمار، حيث لفت إلى ضرورة تحديد حاجات النهضة وهذا يتطلب استهداف الموارد البشرية الموجودة في المجتمع وتوجيهها.

في السياق، أشارت عضو مجلس إدارة جمعية إدارة الموارد البشرية، سماح شورى، إلى دور إدارة الموارد البشرية في الشركات، وذكرت أنه في السابق كان يقتصر على الإجراءات الإدارية الخاصة بالموظفين، لكنها اليوم تشارك في تحقيق استراتيجية المنظمة واستثمار هذه الموارد البشرية بالشكل الأمثل، من خلال خلق بيئة عمل أفضل، والعمل على تطوير وتدريب العاملين وتحفيزهم لتقديم خدمات جديدة وفاعلة تفي بتوقعات المستفيدين، إضافة إلى أنها تساهم في وضع ضوابط مهنية لرفع الأداء وتقيم العاملين على أساسه.

كذلك ذكرت العديد من قصص النجاح لشركات خسرت الكثير خلال السنوات الماضية، لكنها استطاعت من خلال التوظيف الأمثل للموارد البشرية من تحقيق قيمة ربحية، ولو كانت قليلة، فالموارد البشرية لا يمكن أن تفقد قيمتها مع مرور الزمن، بل هي تكتسب المزيد والمزيد، وهذا يجعلها أكثر فائدة ومنفعة.

البعث ميديا  ||  رغد خضور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *