فريق بحثي زراعي ينفد مشروع الليزمترات الحقلية لتطوير الزراعة المروية في السويداء

نفذ فريق بحثي في السويداء عدد من الليزيمترات الحقلية بشكل ينعكس بشكل إيجابي على العملية الزراعية.
وبين الدكتور وسيم محسن رئيس مركز البحوث الزراعية في السويداء لـ “البعث ميديا” أن فريقاً بحثياً زراعياً، نفذ في محطة بحوث حوط بريف السويداء الجنوبي عدداً من الليزيمترات الحقلية غير الوزنية منخفضة التكلفة وعددها عشرون ليزيمتر، بهدف الحصول على العديد من النتائج الزراعية الهامة.
وأكد محسن أن استخدام الليزمترات تقلل من هدر المياه والاسمدة في التربة وترفع من كفاءة استخدامها في مجال الزراعات المروية .
من جهته بين المهندس سعود سربوخ رئيس الفريق البحثي والمشرف على تنفيذ هذا المشروع في حديث للبعث ميديا أن الليزيمتر هو عبارة عن أداة يتم من خلالها جمع المياه الخارجة من قطاع التربة من عمق محدد ويتم من خلالها تحديد التركيب الكيميائي للمياه المجموعة لتحديد مقدار الذائبات التي يتم فقدها خارج قطاع التربة عن طريق تسرب المياه عميقاً في التربة.
وبين سربوخ بأن الليزيمترات الحقلية قد تكون أما وزنية وعندها يكون صندوق الليزيمتر محمولاً على ميزان حساس تحت الأرض يتم من خلاله تتبع التغير في وزن الليزمتر الناتج عن فقد المياه منه عن طريق التبخر الذي نتج من المحصول المزروع أو من خلال التبخر الناتج من سطح التربة في حال كانت التربة غير مزروعة وأشار الى ان الليزيمترات قد تكون غير وزنية وعندها يتم التتبع لرطوبة التربة بواسطة تقنيات قياس المحتوى الرطوبي للتربة سواء منها الحقلية كاستخدام التنشو مترات أو بطريقة جهاز التشتت النتروني أو بالطرق المخبرية كاستخدام طريقة أخذ عينات ترابية من الليزيمتر وتجفيفها بالفرن على درجة حرارة 105 مئوية حتى ثبات الوزن ومن ثم حساب الرطوبة الوزنية للتربة ومنها تحسب الرطوبة الحجمية لها.
وبين المهندس سربوخ بأن الليزيمترات الحقلية تستخدم في العديد من القياسات الزراعية الهامة منها: – حساب التبخر نتح المرجعي لمنطقة التنفيذ – حساب تبخر نتح المحصول – حساب السعة الحقلية للتربة – جدولة الري وحساب الاحتياجات المائية للمحاصيل – دراسة حركية الماء والذائبات في التربة .
وأكد المهندس سربوخ أن هذه الليزيمترات استخدمت في دراسة أثر العديد من محسنات التربة في السعة الحقلية لتربة المحطة وفي جدولة الري للمزروعات وحساب الاحتياجات المائية لها وحساب ثابت المحصول حسب أطوارها الفينولوجية، وفي دراسة كفاءة استخدامها للمياه.
السويداء || البعث ميديا ـ ربا الهادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *