الشريط الاخباريطرطوسمراسلون ومحافظات

نقابتا الدولة والبلديات والخدمات السياحية عقدتا مؤتمريهما

بدأ اتحاد عمال طرطوس مؤتمرات نقاباته العمالية بعقد مؤتمري نقابة عمال الدولة والبلديات ونقابة عمال الخدمات السياحية بطرطوس مؤتمريها تحت شعار ( وطن بنيناه بعرقنا نحميه بدمائنا ) بحضور الرفاق جمال غزيل عضو قيادة فرع طرطوس للحزب رئيس المكتب الاقتصادي والعمالي ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال رفيق علوني

وتركزت الطروحات حول تشميل عمال مجابل الاسمنت وعمال النظافة والمبيدات وعمال معمل النفايات الصلبة بالأعمال المجهدة والخطرة وتحسين جودة اللباس العمالي وتأمين مبيت خاص لعمال الشؤون المدنية ومنح وجبة غذائية للعاملين على الحاسب ورفع سقف الإعانات المقدمة من صناديق النقابة إضافة إلى توسيع الملاك العددي الذي لا يتناسب وحجم العمل في الشؤون المدنية.

و إيلاء الرياضة العمالية اهتماماً أكبر وزيادة الرواتب والأجور لعمال الخدمات الفنية.

وتأمين مقر لشركة الصرف الصحي بدل المستأجر وتشميل الأمراض السارية ومرض السرطان  بالضمان الصحي للعمال في مجلس مدينة طرطوس ورفع تعويض طبيعة العمل وتأمين كمامات لعمال النظافة.

وتجلت مطالب عمال معمل وادي الهدة للنفايات الصلبة بالتثبيت فالكثير منهم أمضوا ثلاث سنوات بعقد سنوي ومنح لباس الصحة والسلامة المهنية وتأمين لقاحات ومبيدات للمعمل.

وتأمين الحد الأدنى من الحقوق من كساء عمالي وطبابة ورفع طبيعة العمل لعناصر فوج إطفاء طرطوس  والتأمين الصحي لبلديات منطقة الدريكيش غير موجود نهائيا وتأمين مبيت لعمال الشؤون الاجتماعية.

وعدم حصول بعض عمال منتجع مشتى الحلو على أي ترفيعة منذ عام 1994 وتقديم حسم لعمال السياحة في المطاعم والمقاصف أسوة ببقية العمال في المؤسسات الأخرى وزيادة طبيعة الاختصاص والعمل لعمال المنتجعات .

من جهته أكد رئيس المكتب الاقتصادي والعمالي الفرعيين أن عمال سورية كانوا ومازالوا لهم الدور الكبير في صمود سورية وبرهنوا أنهم الرديف الحقيقي للجيش العربي السوري خلال هذه الحرب الظالمة ، فكان تنظيمهم النقابي الركيزة الأساسية في استمرار عمل المؤسسات والمعامل ودفع عجلة الاقتصاد الوطني للأمام ومحاربة الفساد والهدر في كل مؤسسات الدولة.

نائب رئيس الاتحاد العام للعمال عرض لخطة عمل المكتب التنفيذي للاتحاد العام والمقررات التي خرجت بالمؤتمر العام ومتابعة القضايا العمالية مع السلطة التنفيذية وأهمية دور اللجان النقابية التي هي الأساس في التنظيم النقابي وضرورة تواصلها مع العمال في قطاعات العمل وبيّن أنه في منتصف كل عام سيكون هناك اجتماع للهيئة العامة للجان النقابية في قطاعات العمل مع الأخوة العمال بحضور المكتب التنفيذي للاتحاد العام ، والعمل على إنشاء دائرة خاصة بالمرأة العاملة ودراسة صناديق المساعدة لتعديلها بما يتناسب مع الظروف المعيشية ورفع المساعدات والإعانات للأخوة العمال..

وبيّن أنه سيتم تأسيس مؤسسة للرعاية الصحية في كل محافظة يديرها طبيب بإشراف اتحاد عمال المحافظة لتخفيف الأعباء عن العمال وضرورة إقامة دورات للصحة والسلامة المهنية وتأمين وسائل الحماية لهم  واختيار العمال من ذوي الكفاءة والخبرة والسمعة الحسنة كممثلين عن العمال في اللجان الإدارية واللجان القضائية  وتعيين خبير في كل نقابة لمتابعة المعاملات لاستكمال أوراق العمال المتعاقدين في النقابات وتجهيزها في دوائر الدولة  ووضع خطة ثقافية للمعاهد النقابية وإقامة دورات تأهيل للنقابيين الجدد والقيادات النقابية وزيادة الاهتمام بالرياضة العمالية واجراء المسابقات الرياضية بشكل دائم واستقطاب الرياضيين من أبناء الطبقة العاملة.

حضر المؤتمران الرفاق رئيس اتحاد عمال طرطوس أحمد خليل وأعضاء المكتب التنفيذي  ومدراء السياحة و المعهد الفندقي ورئيس نقابة الدولة والبلديات و رئيس نقابة الخدمات السياحية ورؤساء اللجان النقابية في الدوائر الحكومية المعنية وبعض العمال.

البعث ميديا || طرطوس – دارين حسن