اللجنة الوزارية تطلع على واقع العمل والمشاريع بدير الزور

زارت اللجنة الوزارية برئاسة المهندس علي غانم وزير النفط والثروة المعدنية المكلفة بمتابعة تنفيذ المشاريع الخدمية و التنموية في دير الزور قطاع الري الثالث الذي يروي 11 الف هكتار من منطقة المريعية الى منطقة الزباري شرقا حيث تم التعاقد مع مؤسسة الانشاءات العسكرية و المباشرة بأعمال الإصلاح بقيمة ١.٤٤١ مليار ليرة سورية.

وشملت الجولة زيارة حقل المهاش النفطي حيث تم اصلاح (14) بئر من أصل ( 30 ) بلغ انتاجها حوالي 650 برميل يومياً ومن المتوقع أن يصل الانتاج إلى 900 برميل يومياً نهاية العام الجاري فيما تم زيادة السعة التخزينية للخزانات الى 300 م٣ ، كما تم إيصال التيار الكهربائي إلى الحقل .

ولعب الحقل دوراً هاماً في صمود المدينة أثناء الحصار ، حيث أن الفنيين كانوا ينتجون من بئرين منه ما يكفي حاجة الأفران لإنتاج الخبز بعد تكريره بالوسائل المتاحة .

 

تم تأهيل الحقول المحررة وعددها 7 ( النيشان – الشوال – الورد – التيم – الخراطة – المهاش – المزرعة) والإنتاج الحالي من هذه الحقول 6000 برميل يومياً

وبلغ عدد المحطات 32 محطة.

– تم إطلاق خدمة البطاقة الذكية للآليات العاملة على البنزين والمازوت بتاريخ 28/2/2019 وأصبح عدد البطاقات 9018 بطاقة, بينما تم البدء بإصدار البطاقات الذكية للعائلات بتاريخ 1/7/2019 ، وأصبح عدد البطاقات 66629 بطاقة

وتبلغ طاقة معمل تعبئة اسطوانات الغاز 1822 اسطوانة بالساعة.

فيما بلغ عدد الطلبات التي تم توزيعها خلال عام2018 ( 797 مازوت + 433 بنزين + 275 غاز ), وخلال عام 2019 (1362 مازوت – 554 بنزين – 315 غاز),وحتى شهر آذار من عام 2020 بلغ عدد الطلبات 318 مازوت – 102 بنزين – 46 غاز).

 

وقد تم إصلاح وتشغيل (5 رؤوس قاطرة – 2 مقطورة –3 سيارات إطفاء وصهريج توزيع مباشر و 3 صهاريج غاز و سيارة لتحميل 500 اسطوانة غاز).

كما اطلعت على اعمال التأهيل في مديرية امتحانات دير الزور حيث بلغ عدد المدارس لكافة المراحل 312 مدرسة , وبلغ عدد المدارس التي تم افتتاحها للعام الدراسي 021/20202 ( 40 مدرسة)بينما بلغ عدد الطلاب ١٢٨.٦١٠ طالب و بلغ عدد الكادر التعليمي بجميع فئاته ١٠٥٠٠ مدرس وتم إنتاج ١٧.٢٢٢ مقعد تنتجها الثانوية الصناعية بدير الزور وتم تجهيز ورشة لتصنيع الستائر بالثانوية النسوية بمبدأ الاعتماد على الذات.

تم تزويد المدارس من وزارة التربية ب ٢٢٢ م3 من الخشب و١٥٠٠ كرسي بلاستيك و ٣٢٢ خزان مياه 4222 مدفئة مع ملحقاتها و ٢٠٠ طاولة بلاستيك وفي السياق

والتقى الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي أعضاء مجلس جامعة الفرات خلال زيارته للجامعة بحضور الدكتور عبد السلام دهموش عضو مجلس الشعب رئيس لجنة التربية والتعليم.

وخلال حديثه قال الإبراهيم : لقد تعرضت محافظة دير الزور للدمار بسبب المجموعات الإرهابية ، وطال هذا الدمار كل مفاصل الحياة الثقافية والاقتصادية ، ونالت جامعة الفرات نصيباً كبيراً من هذا الدمار .

وقد وجه الإبراهيم الشكر والتقدير للكوادر في جامعة الفرات الذين استمروا على رأس عملهم ، ولشجاعة الطلاب وصمود اتحاد الطلبة ونقابة المعلمين على استمرار العلمية التعليمية والامتحانات .

وأشار الإبراهيم إلى القرارات الجريئة التي تم اتخاذها بمجلس التعليم العالي للتسهيل على الطلاب واستمرار العملية التعليمية بكل جامعات القطر بالرغم من الظروف التي كانت تحيط بها ، وقد انعكس بشكل إيجابي على استقرار الطلاب بالجامعات .

ونوه الإبراهيم إلى تأهيل الأبنية الجامعية وتقديم الدعم لجامعة الفرات حسب توصيات الفريق الوزاري لتأهيل كلية العلوم ، وتقديم 130 مليون ليرة سورية لإتمام عملية التأهيل ، وتخصيص السكن الجامعي بجامعة الفرات بمبلغ 60 مليون ليرة سورية ، وتأمين تجهيزات الطاقة الشمسية لتسخين المياه والتسهيل على الطلاب .

وشدد الإبراهيم إلى أن الأولوية تكون للعملية التدريسية لتطوير المناهج والخطط الدرسية وتأهيل المخابر وغيرها من لوازم وتجهيزات علمية وبحثية لتخريج كوادر مدربة علمية قادرة على دخول سوق العمل .

وتابع الإبراهيم أن العمل مستمر للإعلان على مسابقة أعضاء هيئة التدريس ، وقريباً سوف يتم الإعلان عن مسابقة المعيدين واستقطاب الخريجين الأوائل .

أما في مجال البحث العلمي والتنموي والاقتصادي فهناك تعاون مع الوزارات والأكاديميين المختصين لطرح المواضيع البحثية ، وإمكانية تنفيذها مع الوزارات المختصة .

وأوضح الإبراهيم إلى أنه يتم العمل حاليا لدراسة المرسوم ( 86 ) وتعديلاته بما يخص تعويضات الكوادر التدريسية في وزارة التعليم العالي .

وطلب الإبراهيم من كل المفاصل الإدارية والتعليمية بالجامعة بتقييم العمل في مختلف النواحي مع الالتزام بالقوانين والقرارات لتحسين الأداء  .

هذا وقد استعرض الدكتور جاك مارديني خلال اللقاء واقع العمل بجامعة الفرات ، والإحصائيات بما يخص أعداد الطلاب والكوادر التعليمية ، كما بين المارديني حجم الموازنة الاستثمارية للجامعة ، ونسب الإنجاز خلال العام الماضي ، وما تم رصده للموازنة الاستثمارية للعام الحالي .

ونوه المارديني إلى المشاريع الحالية التي يتم العمل بها ومنها: مشروع تأهيل كلية العلوم ، ومشروع السكن الجامعي الذي هو بحاجة لتقديم الدعم لإنجازها ووضعها بالخدمة خلال العام الدراسي القادم .

كما قدم المارديني للسيد الوزير تقريراً مفصلاً عن حجم الدمار الذي تعرضت له كليات وأبنية جامعة الفرات خلال فترة الحرب ، وحصار محافظة دير الزور .

واستمع السيد الوزير إلى طروحات واستفسارات أعضاء المجلس بما يخص عمل الجامعة والكليات وتطوير البحث العلمي وربط الجامعة بالمجتمع وتابعت اللجنة بالاطلاع على أعمال إعادة التأهيل في مبقرة دير الزور ، ومن ثم المشاركة بحملة تشجير في شارع بور سعيد وزيارة مقر مديرية الزراعة بدير الزور ..

وأوضح مدير زراعة دير الزور المهندس محمود نوري الحيو أن كمية القمح المستلمة في موسم 2019 بلغت 42155 طن مخزنة في مركز بدير الزور ، وبلغت كمية القطن المستلمة لنفس الموسم 6322 طن.

كما تم إنتاج 50 ألف غرسة من الغراس الحراجية ومن المخطط انتاج 322 ألف غرسة في العام القادم.

وأوضح الحيو أنه تم افتتاح 12 مدرسة لمربي الأبقار ، أما بخصوص المساحات المزروعة فقد تم تنفيذ 22 ألف هكتار قمح و 11 ألف هكتار قطن و 41 ألف هكتار شعير مروي وبعل ومن جهة اخرى  تابعت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ المشاريع الخدمية و التنموية في دير الزور جولتها بزيارة مركز خدمة المواطن في مجلس المدينة و اطلعت على واقع الخدمات المقدمة للأخوة المواطنين .حيث

 

وبلغ عدد الأحياء التي تم إزالة الأنقاض منها( ٢٠) حي.

تشكل 65 % من الاحياء التي يراد اعادة تأهليها ف المدينة والعمل مستمر بإزالة الانقاض,وفتح الشوارع من الاحياء المحررة وإعادة بعض الخدمات اليها.

-كما تم استبدال وصيانة خطوط الصرف الصحي في حي (الثورة -الضاحية -والخط الرئيسي لسوق الجبيلة- وشارع سينما فؤاد- وشارع السجن) و يتم تعزيل المصارف المطرية.

وقد بلغ عدد الدوارات المنتهي العمل بها( ٩ ) و عدد الحدائق التي وضعت بالخدمة ( ٥ )

بينما تم تزفيت 13 شارع بطول 15 كم والعمل مستمر بتزفيت الشوارع الأخرى.

وتم انارة (٥) شوارع بالطاقة الشمسية بواسطة ٤٩ جهاز ويتم العمل على تركيب ١٣٢ جهاز لعدد من الشوارع.

البعث ميديا || دير الزور مساعد العلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *