توصيات لتقوية المناعة ضد “كورونا”

 

وضعت منظمة الصحة العالمية عددا من التوصيات لتقوية مناعة الجسم لمحاربة فيروس كورونا وتجنب مضاعفاته.

هذه التوصيات التي دعا لها مدير المنظمة، الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسيس، تتضمن تناول طعام صحي ومغذ، وتقليل الكحوليات والمشروبات الغنية بالسكر، وعدم التدخين الذي يفاقم مخاطر المرض، وممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة من الحركة يومياً للكبار وساعة للأطفال، وتجنب الجلوس لفترات طويلة، والاعتناء بالصحة العقلية فمن الطبيعي الشعور بالفزع في هذه الأوقات والارتباك والخوف.

رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للتغذية الصحية، الدكتورة رشا عربش، أوضحت بحسب ما نقلت وكالة سانا، أن جهاز المناعة كمعظم الأجهزة في الجسم يعتمد على التغذية السليمة، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي متوازن، يشمل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن، لرفع مناعة الجسم وزيادة مقاومته للأمراض.

وعن العناصر الغذائية الضرورية التي تساعد في زيادة كفاءة جهاز المناعة، بينت عربش أن من بينها فيتامين “أ” لزيادة مقاومة الجسم للأمراض، ويوجد في صفار البيض والألبان والفواكه والخضراوات الورقية الخضراء أو ذات اللون البرتقالي مثل الجزر.

ولفتت إلى أن فيتامين “سي” ضروري في عمل جهاز المناعة لتكوين هرمونات الغدة الكظرية، وإنتاج الخلايا الليمفاوية، وله تأثير مباشر ضد البكتيريا والفيروسات، فضلا عن أنه يتوافر في أغلب الفواكه وخاصة الحمضيات، كذلك يساعد فيتامين “إي” على رفع مناعة الجسم وهو مضاد للأكسدة ويوجد في البيض والسمسم والمكسرات والخضراوات الورقية الخضراء والزيوت النباتية غير المعرضة للحرارة.

وأيضا تساعد الأطعمة الغنية بالزنك في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الفيروسات وتوجد في الأسماك واللحوم الحمراء والسبانخ والبقوليات والمكسرات.

بالقابل، حذرت عربش من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية والأدوية والمواد الحافظة والمنظفات المنزلية التي تحتوي في تركيبتها مواد كيماوية لأنها تضعف جهاز المناعة.

ودعت إلى الابتعاد عن التوتر لأنه من أكثر العوامل التي تؤثر سلباً في جهاز المناعة، والتعرض لأشعة الشمس لتحفيز إنتاج فيتامين “د” الذي يرتبط انخفاضه في الجسم بارتفاع خطورة الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

وأوصت رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للتغذية الصحية بالحصول على ساعات كافية من النوم من 7 إلى 8 ساعات ليؤدي الجهاز المناعي وظيفته المثلى والإكثار من شرب العصائر والماء الفاتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *