أكثر من «835» ألف طن توقعات إنتاج الحسكة من القمح

نتيجة الأمطار الخيّرة التي هطلت خلال الأشهر الماضية وتوفر الموارد المائية في الأنهار والسدود والبحيرات في محافظة الحسكة، تهل البشائر بإنتاج موسم جيد من القمح، حيث قدرت مديرية الزراعة إنتاج أكثر من 835 ألف طن من مجمل المساحة المزروعة في مناطق الاستقرار الزراعي بالمحافظة خلال الموسم الحالي.

وبين مدير الزراعة المهندس رجب السلامة أن التقديرات الأولية التي تم وضعها مبنية على المشاهدات الحية وتقديرات الدوائر الزراعية المنتشرة في المحافظة للمساحة المزروعة بالمحصول والبالغة 461 ألف هكتار.

وأكد السلامة أن نهاية شهر نيسان وبداية أيار مهمة بالنسبة لنبات القمح من حيث نمو السنابل وتعدد الحبوب فيها وكبر حجم الحبة، كما أن المساحات البعلية منه تبقى خلال هذه الفترة بحاجة للأمطار قبل دخول النبات في مرحلة الفطام التي تسبق الحصاد.

من جهته أشار مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب المهندس عبيدة علي إلى أن فرع المؤسسة جهز 3 مراكز لاستقبال الأقماح من المزارعين وهي حرمز والطواريج والثروة الحيوانية بريف القامشلي، لافتاً إلى أن التسويق خلال الموسم الحالي سيعتمد على نظام الدور المسبق لدخول السيارات بحيث تحدد من قبل اللجنة التسويقية بالمركز وبإشراف اللجان التسويقية والرقابية بفرع المؤسسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *