اللعب بالفقاعات تنال المركز الأول لإكسبوغر العالمية

حصد المصور الفلبيني كارلو زامورا، جائزة المركز الأول في المسابقة العالمية للمهرجان الدولي للتصوير #صور_من_المنزل، التي ينظمها المهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر”، في أسبوعها الثاني، عن صورته التي تحمل عنوان “اللعب بالفقاعات”، فيما حل مواطنه كلين ايكو في المركز الثاني عن صورته “الرسم بالضوء”.

حازت هذه الصورة على جائزة المركز الأول، لما عكسته من أهمية استخدام أمثل للضوء، وتوظيفه ليخدم أبعاد الصورة ومكوناتها، حيث شكل الضوء عنصراً مهماً من عناصر فوز الصورة كونه أسهم بإضفاء إضاءة واضحة على الفقاعة، وترك الوجه بصورة معتمة، مما أسهم في تشكل دمج للمكونات بصورة مبدعة، حسب بيان للجائزة.

وتعتمد صورة “الرسم بالضوء”، للمصور كلين ايكو الفائز بجائزة المركز الثاني، على مصادر الضوء المتحرك المستخدمة أثناء التقاط صورة التعريض الضوئي الطويلة، وتعكس مدى أهمية توزيع الظلال بتناغم ضمن مكونات الصورة.

وأثنت لجنة التحكيم على الصور الفائزة، مشيرة إلى أنها عكست موهبة عالية في استخدام الضوء الثابت والمتحرك، وتوزيعه على مساحات من الصور بما يتماهى مع مكوناتها لتشكل مشهداً شاملاً يبرز مركز الصور الرئيس، دون أن يطغى على تفاصيلها الأخرى.

وتسعى المسابقة إلى تعزيز لغة الإبداع لدى الأفراد في مختلف أنحاء العالم، من خلال بحثها عن المصورين الموهوبين، وتشجيع الجميع على المشاركة، واستغلال الأوقات المتاحة التي فرضتها الظروف الراهنة في تطوير ثقافة الابداع، وتوثيق التفاصيل اليومية من داخل المنزل، عبر الدخول إلى عالم التصوير الفوتوغرافي في ظلّ التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

ولا يشترط للراغبين في المشاركة استخدام نوعية محددة من الكاميرات، إذ تتيح لهم المسابقة استخدام المتوفر لديهم منها، مع ضرورة أن كون الصور المشاركة قد التقطت أثناء فترة الحجر المنزلي، ويمكن تحميل الصور تكون بصيغة (JPG) على الموقع الإلكتروني https://stayhome.xposure.ae/ .

وتتيح المسابقة للمشاركين التقدّم بأكثر من صورة واحدة، شريطة أن يتم تقديم الصورة بفارق 24 ساعة عن آخر صورة شارك بها، حيث تقوم اللجنة المتخصصة بفرز وتقييم الصور، وفق معايير تعتمد مناهج محترفة في فضاء التصوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *