مسلسل الحرائق بدأ وزيتون صحنايا في خطر

بدأ مسلسل الحرائق،حيث التهمت النيران حوالي 2 كم من أراضي زيتون في بلدة صحنايا نتيجة انتشار الأعشاب اليابسة بين الأشجار، في ظل ارتفاع درجات الحرارة مع بداية فصل الصيف، علماً أن الجمعية الفلاحية والمجلس البلدي ناشدا المزارعين بإزالة الأعشاب.
ودعا رئيس المجلس البلدي المحامي نزار جمول في تصريح للـ”البعث ميديا ” الفلاحين إلى التنبه من مخاطر الأعشاب اليابسة الموجودة في أراضيهم والعمل على إزالتها تحسباً من انتشار الحرائق مع ضرورة الحراثة لاسيما أن انتشار الأعشاب الجافة يساهم في رفع احتمالية نشوب الحرائق.

وتظهر أهمية التنسيق بين جميع الجهات الشبابية والنقابية والجمعيات المعنية بالبيئة والبلديات للتعاون من أجل تشكيل فرق وحملات لإزالة الأعشاب لان الحرائق تتسبب بخسارة كبيرة للثروة الحرجية التي يجب الحفاظ. عليها ، وعدم ترك الأعشاب حتى لا تكون بمثابة وقود مجاني لمفتعلي الحرائق.

وكانت محافظة ريف دمشق قد أصدرت تعميماً إلى الجهات المعنية بخصوص حماية المنشآت وموسم الحصاد، وطلبت إزالة الأعشاب حول المنشآت والتخلص منها مع تجهيز الآليات والاستعداد لمواجهة الحرائق وتوجيه الجمعيات الفلاحية من أجل التعاون مع فرق الإطفاء والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة “جرارات ومقطورات مياه …….”، إضافة إلى تحضير الطرقات الحراجية وأبراج المراقبة ومصادر تأمين مياه الحريق وغيرها لحماية الحراج والغابات من أخطار الحرائق وتنظيم إدارة مواقع الحرائق والتعاون مع الجهات المعنية والجهات الداعمة من خارج المحافظة.

مع ضرورة الانتباه إلى أن الابتعاد تماماً عن تقاذف المسؤوليات فيما بين الجهات ذات الصلة،مع التأكيد على أهمية التوعية والجانب الإعلامي لضرورة تعاون المواطنين في الحفاظ على الحراج والتواصل المباشر مع قسم الجاهزية في المحافظة في حال نشوب أي حريق.

ريف دمشق || البعث ميديا – علي حسون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *