سياسةعربي

«250» فناناً حول العالم يطالبون برفع الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة

طالب أكثر من 250 فناناً عبر العالم في مقالة رأي بوضع حد للحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرين إلى أنه يعرقل نقل المستلزمات الطبية والمساعدات الإنسانية في ظل أزمة فيروس كورونا.

وقال الفنانون في المقالة التي وقعوا عليها: “قبل فترة طويلة من تهديد وباء “كوفيد 19″ العالمي بخنق النظام الصحي في قطاع غزة المتهالك أصلاً توقعت الأمم المتحدة أن يكون العيش لا يطاق في القطاع الخاضع للحصار، وفي 2020 ومع الجائحة يواجه سكان غزة البالغ عددهم نحو المليونين وغالبيتهم من اللاجئين تهديداً قاتلاً في أكبر سجن مفتوح في العالم”.

وكتب الفنانون: “قبل حلول الأزمة الصحية الحالية كانت مستشفيات غزة قد وصلت إلى قدرتها الاستيعابية القصوى بسبب نقص في الموارد الأساسية الممنوع دخولها بسبب الحصار الذي تفرضه إسرائيل”، مضيفين إن الحصار “يعرقل نقل المستلزمات الطبية والطواقم والمساعدات الإنسانية الأساسية، ومن الضروري ممارسة ضغوط دولية ملحة لجعل الحياة في غزة قابلة للعيش بكرامة، يجب رفع الحصار الإسرائيلي وتجنب وباء قد يكون مدمراً”.

وأكد الموقعون أن ما يحصل في غزة هو اختبار لضمير البشرية داعين كل الحكومات إلى دعم النداء “لفرض حظر عسكري على إسرائيل حتى تحترم بالكامل واجباتها بموجب القانون الدولي”.

ويفرض كيان الاحتلال الإسرائيلي حصاراً مشدداً برياً وبحرياً وجوياً على قطاع غزة منذ 13 عاماً.