الصين تحث الولايات المتحدة على الالتزام بوقف التجارب النووية

طالبت الصين اليوم الولايات المتحدة باحترام التزاماتها بوقف الاختبارات النووية بموجب معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونيانغ قولها في مؤتمر صحفي إن الصين تحث الولايات المتحدة على الوفاء بالتزاماتها المستحقة والوفاء بالتزامها بوقف التجارب النووية بموجب المعاهدة.

وقالت هوا إن الصين تدعم إعلان مجموعة الشخصيات البارزة للمعاهدة التي تعد ركيزة مهمة يقوم عليها النظام الدولي لتحديد الأسلحة النووية قد حددت حظر التجارب النووية كمعيار دولي مضيفة “أن المعاهدة لها أهمية كبيرة في تعزيز نزع السلاح النووي ومنع الانتشار النووي وحماية السلام والأمن العالميين”.

وكانت مجموعة الشخصيات البارزة للمعاهدة اصدرت مؤخراً إعلاناً أعربت فيه عن قلقها إزاء المناقشات التي أجراها المسؤولون الأمريكيون حول إمكانية استئناف التجارب النووية وأكدت أنه إذا قام الجانب الأمريكي بذلك فهو سيقوض بشكل خطير المعيار العالمي “لوقف التجارب النووية” ويلحق الضرر بآلية معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

كما دعت المجموعة جميع الدول إلى إعادة تأكيد دعمها للمعاهدة واتخاذ تدابير ملموسة لضمان دخول المعاهدة حيز التنفيذ في وقت مبكر.

وشددت هوا على أن الصين تحث الولايات المتحدة على الوفاء بالتزاماتها المستحقة والوفاء بالتزامها بتعليق التجارب النووية وحماية أغراض وأهداف المعاهدة وقالت “نأمل أيضاً أن تستجيب الولايات المتحدة بجدية لنداء المجتمع الدولي وتفعل المزيد من الأشياء التي تفضي إلى نزع السلاح النووي الدولي وعدم الانتشار النووي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *