تقرير غربي: إعلام أردوغان الأقل ثقة في تركيا

كشف تقرير بريطاني، على أن وسائل الإعلام التابعة للنظام التركي بزعامة رجب طيب أردوغان هي الأقل ثقة بين الأتراك.

ووفقاً لصحيفة زمان التركية فقد جاءت هذه النتائج في تقرير نشره معهد رويترز لدراسات الصحافة التابع لجامعة أوكسفورد حول المواقع الالكترونية الإخبارية في 2020 بمشاركة أكثر من 80 ألف شخص من 40 دولة حول العالم.

وبحسب التقرير فإن قناتي “فوكس تي في” و”ان تي في” التركيتين الخاصتين غير المواليتين لحزب العدالة والتنمية الحاكم أكثر المصادر الإخبارية ثقة من قبل المواطنين الأتراك فيما جاءت صحيفتا جمهورييت وسوزجو المعارضتان كأكثر الصحف التركية ثقة أما صحيفة صباح وقناة أهابر التركية المواليتان لنظام أردوغان فإنهما كانتا الأقل ثقة في تركيا.

وكشف التقرير أن نحو 50 بالمئة من أنصار ومؤيدي حزب العدالة والتنمية الحاكم يرون أن الإعلام في البلاد منحاز وغير محايد ولا يمكن الوثوق فيه مشيراً إلى أن النسبة ترتفع بين أنصار حزب الحركة القومية المتحالف مع حزب العدالة والتنمية لتصل إلى 63 بالمئة.

ولفت التقرير إلى أن نسبة عدم الوثوق في الإعلام ترتفع أكثر بين أنصار ومؤيدي الأحزاب المعارضة حيث تصل إلى 87 بالمئة بين أنصار حزب الشعب الجمهوري المعارض ونحو 94 بالمئة بين أنصار حزب الشعوب الديمقراطية وتصل إلى 82 بالمئة بين أنصار حزب الخير.

وأكد التقرير أن 56 بالمئة من المشاركين يرون أن الإعلام في البلاد غير حر وأنه يخضع لسيطرة نظام أردوغان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *