دوليسياسة

كشفَ أسرار البيت الأبيض.. ترامب يمنع نشر كتاب بولتون

خوفاً من الكشف عن معلومات سرية فيما بتعلق بصنع القرارات في البيت الأبيض، طلبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من قاض اتحادي أن يأمر مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون بوقف نشر كتابه القادم عن فترة عمله في البيت الأبيض.

وذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية أن الدعوى المقدمة إلى المحكمة الفيدرالية في العاصمة واشنطن تشير إلى أن كتاب بولتون المكون من 500 صفحة “مليء بالمعلومات السرية كما أن بولتون تراجع عن عملية تدقيق مستمرة في البيت الأبيض للكتاب” مضيفة إنه “عقد اتفاقا كشرط لتوظيفه في أحد أكثر مواقع الأمن القومي حساسية في حكومة الولايات المتحدة ويريد الآن التراجع عن هذا الاتفاق من خلال اتخاذ قرار من جانب واحد بأن عملية مراجعة ما قبل النشر هي كاملة ويقرر لنفسه ما إذا كان ينبغي نشر المعلومات السرية للجمهور”.

وتمثل الدعوى القضائية أحدث إجراءات البيت الأبيض ضد بولتون الذي كان من أقرب المقربين للرئيس ترامب قبل أن يختلف الاثنان على مجمل السياسات التي تنتهجها الإدارة الأمريكية.

في مقابل ذلك قال مصدر مقرب من بولتون إنه ينوي نشر الكتاب في موعده المحدد يوم الثلاثاء القادم أي أنه يتوقع أن يتعامل مع أي تداعيات من الإدارة الأمريكية في أعقاب ذلك وليس قبله.

وفي رسالة أرسلت إلى المستشار القانوني لمجلس الأمن القومي الأسبوع الماضي بين تشاك كوبر محامي بولتون أن البيت الأبيض يسعى إلى حجب الكتاب “لأسباب سياسية بحتة” مضيفا إنه “من الناحية العملية فإن الوقت متأخر جدا لوقف النشر”.

وأعلنت دار نشر سايمون وشوستر في وقت سابق أن كتاب بولتون الذي يحمل عنوان (في الغرفة حيث حدث.. مذكرات البيت الأبيض) سيصدر في الـ 23 من حزيران الجاري وتم شحنه بالفعل إلى المستودعات قبل إصداره المقرر فيما سجل مستشار الأمن القومي السابق مقابلة مع شبكة أي بي سي نيوز من المقرر بثها يوم الأحد القادم.