انتهاء ورشة العمل التي أقامتها مديرية زراعة دير الزور 

انهت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بدير الزور – ورشة عمل – استمرت لمدة أربعة أيام اشرف عليها برنامج الغذاء العالمي WFP    وقد استهدفت ممثلين عن المجتمع المحلي في قرى كل من ” عياش – البويطية – العنبة – خشام – طابية – البوليل – سعلو”.

كما شارك الورشة ممثلين عن ” FAO ، UNDP ، UNFPA ، GOPA ” وعناصر وفنيين من المديرية
يذكر أن هذه القرى هي من ضمن القرى المستهدفة من قبل المنظمة الراعية للورشة وباقي الشركاء بمحركات ري بكامل مستلزماتها ..

وقد تم التدريب والتنفيذ خلال الورشة على آلية انشاء قاعدة بيانات يستند إليها كمرجع لأهم الخدمات ( واقع + صعوبات + متطلبات ) في مجال الزراعة والري والصحة وفي مجال التعليم والبنية التحتية والتي يمكن الاستناد إليها في عمليات الاستهداف مستقبلا.
وفي السياق اختتمت دورة اساسيات الانتاج العضوي والتي اقيمت في دائرة زراعة التبني بهدف نشر ثقافة الزراعة العضوية الموجهة للكوادر الفنية العاملة في الدوائر الزراعية التابعة لمديرية الزراعة والاصلاح الزراعي بدير الزور بحضور كل من السادة رئيس دائرة الانتاج العضوي المهندس سامي المسعود ورئيس دائرة زراعة التبني المهندس فياض الناصر ورئيس وحدة ارشادية القصبي مشرف مدرسة مزارعين القطن العضوي المهندس موسى طه العلي.

حيث تم التطرق الى كافة المواضيع والتقنيات العضوية والتعريف النظري بها للفنيين في كافة وحدات دائرة التبني وماهي فرص التحول للزراعة العضوية والامكانيات المتوفرة حيث لاقت المواضيع المطروحة قبول من العناصر الفنية والرغبة في المتابعة العملية.

وبعد الانتهاء من الدورة قام رئيس دائرة زراعة التبني ورئيس دائرة الانتاج العضوي ورؤساء الوحدات الارشادية التابعة لدائرة زراعة التبني والفنيين في دائرة الانتاج العضوي بجولة ميدانية على حقول القطن للتحري عن الاصابات الحشرية في محصول القطن في الحقول المبكرة بالتبني وملاحظة نشاط الأعداء الحيوية في حقل المزارع صالح الزغير بالتبني علما بأنه تم نشر المصائد الفيرمونية في قرى الدائرة وعددها ٣٦ مصيدة / شوكية- امريكية- قرنفلية/.

ومن جهة اخرى زار الدكتور حسان فارس مدير الحراج لدى وزارة الزراعة يرافقه كل من السادة نزار عثمان رئيس الدائرة القانونية والمهندس مهيدي اليوسف رئيس قسم الحماية في مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بدير الزور بجولة اطلعوا خلالها على واقع الحراج في المحافظة والخطة المنفذة في دائرة حراج دير الزور للموسم الحالي كما تفقدوا مواقع التحريج الاصطناعي والمخافر الحراجية.

رافق الضيوف في هذه الجولة الدكتور أسامة الحمود مدير الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة والمهندس محمود نوري الحيو مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بدير الزور والمهندس محمد شداد مدير دائرة الحراج وعناصر فنية ومهندسين من دائرة الحراج.

البعث ميديا || دير الزور – مساعد العلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *