طهران تؤكد ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي وتنفيذ بنوده كافة

أكدت إيران اليوم ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي الذي وقعت عليه مع المجموعة الدولية وتنفيذ بنوده كافة من جانب جميع الأطراف.

وفي بيان بمناسبة الذكرى الخامسة للتوقيع على الاتفاق النووي قالت وزارة الخارجية الإيرانية: “نؤكد مرة أخرى على ضرورة الحفاظ على الاتفاق وتنفيذ جميع بنوده من جانب جميع الأطرا”، مشددة على تصميم إيران على اتخاذ موقف حازم ضد أي سلوك غير مسؤول من قبل الدول الأخرى تجاه الاتفاق.

وأشار البيان: أن “إيران ولغاية اليوم تعاملت بشكل بناء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأن الإحصائيات تبين عدد عمليات التفتيش التي قامت بها الوكالة للمنشآت في إيران”، منوها بأن المساعي لاستخدام الوكالة للضغط عليها تتنافى مع بنود الاتفاق النووي وتقلل من شأن الوكالة باعتبارها المرجع التقني الوحيد عالميا المسؤول عن مراقبة النشاط النووي الإيراني كما أن مثل هذه التصرفات سيكون لها تأثير سلبي على تعاون إيران البرتوكولي البناء.

واعتبر البيان: أن “مواكبة بعض أطراف الاتفاق النووي للمؤامرات الأمريكية ضد الاتفاق النووي مدعاة للقلق الشديد وكما تم التأكيد مرارا فإن إعادة التفاوض والإصلاح في آلية إنهاء الحظر مرفوضة بشدة وسيكون رد الجمهورية الإسلامية حاسما ومصيريا”.

وطالب البيان كافة أطراف الاتفاق النووي بحفظ مضامينه وتنفيذه بالكامل مشددا على ضرورة أن تستفيد إيران من المزايا الاقتصادية للاتفاق بالكامل عبر آلية رفع الحظر الواردة فيه.

وأشاد البيان بالإجراءات والمواقف التي اتخذتها الصين وروسيا في مجلس الأمن الدولي ومجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحفاظ على الاتفاق النووي معربا عن الأمل بأن يؤدي استمرار هذه الجهود والمساعي إلى تمهيد الأرضية لتنفيذ بنود الاتفاق بشكل كامل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *