روسيا.. اختبار اللقاح التجريبي ضد فيروس كورونا على الأطفال

 

أعلن مدير المركز الوطني الروسي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة (غامالي)، ألكسندر غينتسبورغ، أن المركز يخطط لبدء اختبار لقاح ضد فيروس كورونا على الأطفال في الفترة من كانون الثاني إلى شباط العام المقبل.

بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك عن غينتسبورغ، فإنه يتم تحضير مجموعة الوثائق اللازمة لتجربة اللقاح، مبينا أن المعهد لم يقم بتجارب على الأطفال من قبل، وأشار إلى أن الوثائق تحضر بالمشاركة مع أطباء الأطفال ثم ستقدم إلى وزارة الصحة، وبعد ذلك سنتمكن من إجراء التجارب، ولكن فقط بعد إنهاء التجارب على البالغين والكبار في السن.

ولفت إلى أن الاختبار سيبدأ في فصل الشتاء، لأن المرحلة الثالثة من تجارب لقاح فيروس كورونا على البالغين ستستغرق نحو خمسة أشهر.

وكانت هيئة الرقابة على الاستهلاك الروسية “روس بوتريب نادزور” أعلنت، في وقت سابق، أنه يتم حاليا تطوير 26 نوعاً مختلفاً من اللقاحات ضد فيروس كورونا، على أساس تجارب 17 منظمة علمية، فيما اجتاز لقاح واحد طوره مركز “غامالي” تجارب سريرية على المتطوعين، كما يقوم مركز “فيكتور” بتطوير لقاح على ست منصات تكنولوجية مختلفة، ومن المقرر إطلاق أول لقاح منهما في أيلول والثاني في شهر تشرين الأول من هذا العام.

هذا ومن المخطط بدء حملات تلقيح السكان في روسيا في تشرين الأول المقبل.

وفي سياق متصل، أكدت شركة الأدوية الأمريكية “إيلي ليلي” أنها بدأت المرحلة الأخيرة من عقار يدرس ما إذا كان أحد العلاجات التجريبية بالأجسام المضادة لمرض كوفيد19 يمكن أن يمنع انتشار الفيروس لدى المقيمين والعاملين في دور المسنين الأمريكية.

حيث صرح الرئيس العلمي للشركة، دانييل سكوفرونسكي، بأن العمل يجري بأسرع ما يمكن لإنتاج أدوية قد توقف انتشار الفيروس لهؤلاء الأفراد الضعفاء المقيمين والعاملين في دور المسنين.

وبالتوازي، قامت 3 شركات أمريكية وهي أبفي وأمغين وتاكيدا، بإجراء تجربة مشتركة على عقار جديد، والذي يرى الخبراء أنه قد يساعد في تثبيط الالتهاب الناجم عن الاستجابة المناعية المفرطة ضد مرض كوفيد19.

وسَيُستخدم عقار فيرايزر، المضاد للالتهابات الجلدية، الذي تنتجه شركة (تاكيدا)، لمعالجة المرض، فيما يأتي العقار التابع لشركة أبفي كثالث دواء يتم استخدامه داخل التجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *