الصحة العالمية تعلن القضاء على شلل الأطفال في أفريقيا

بعد عمليات توثيق وتحليل استمرت لعقود من الزمن إضافة للزيارات الميدانية لكل بلد في المنطقة، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم القضاء على فيروس شلل الأطفال البري في أفريقيا واصفة الخطوة بأنها “علامة فارقة” للقارة.

وقالت الدكتورة ماتشيديسو مويتي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا: “هذا معلم بالغ الأهمية لأفريقيا فالآن يمكن لأجيال المستقبل من الأطفال الأفارقة أن تعيش بدون شلل الأطفال، وفق ما نشر مركز أنباء الأمم المتحدة.

وأعلنت اللجنة الإقليمية المستقلة لأفريقيا المعنية بالإشهاد على استئصال شلل الأطفال رسميا أن 47 دولة في الإقليم الأفريقي لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة خالية من الفيروس مع عدم الإبلاغ عن أي حالات لمدة أربع سنوات.

يشار إلى أن شلل الأطفال مرض فيروسي يمكن أن يسبب الشلل ويصيب بشكل رئيس الأطفال دون سن الخامسة وينتقل الفيروس من شخص لآخر في الغالب من خلال ملامسة البراز المصاب أو بشكل أقل من خلال الماء أو الطعام الملوث ويدخل الجسم عن طريق الفم ويتكاثر داخل الأمعاء.

وفي حين أنه لا يوجد علاج لشلل الأطفال يمكن الوقاية من المرض من خلال لقاح فموي بسيط وفعال وبالتالي حماية الطفل مدى الحياة.

وتم اكتشاف آخر حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال البري في المنطقة في نيجيريا عام 2016.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *