رئيس الوزراء اليوناني يعلن عن تعزيز القوات المسلحة

أعلنت اليونان عن صفقات لشراء أسلحة وإصلاح شامل للجيش وسط انتهاكات النظام التركي شرق البحر المتوسط وتهديده السيادة اليونانية.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في كلمة أمس في مدينة سالونيك الشمالية: “آن أوان تعزيز القوات المسلحة.. هذه المبادرات تشكل برنامجا قويا سوف يتحول إلى درع وطني”، لافتا إلى أن بلاده سوف تحصل على 18 طائرة رافال فرنسية وأربع فرقاطات متعددة المهام وأربع طائرات مروحية إضافة إلى تطويع 15 ألف جندي وضخ التمويل في قطاع صناعة الأسلحة الوطنية والدفاع ضد الهجمات السيبيرية، وذلك بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأضاف بأنه سيتم كذلك تأمين أسلحة جديدة مضادة للدبابات وطوربيدات بحرية وصواريخ جوية، مشيرا إلى أن برنامج التسلح الذي وضعته الحكومة ويتضمن تحديث أربع فرقاطات أخرى موجودة مصمم أيضا لخلق آلاف الوظائف.

وبخلاف حلفاء آخرين في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي دعمت فرنسا اليونان وكذلك قبرص بقوة في وجه التهديدات التركية، وحذر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان من تجاوز الخطوط الحمراء وأرسل سفنا حربية وطائرات مقاتلة إلى المنطقة.

وقال ميتسوتاكيس إن أنقرة تهدد حدود أوروبا الشرقية وتقوض الأمن الإقليمي وأضاف.. “نحن بحاجة إلى حوار لكن ليس عندما يكون المسدس مصوبا إلى الرأس”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *