توقيع اتفاقية تعاون فني وعلمي بين «أكساد» وجامعة الفرات

بهدف تعزيز التعاون الفني والعلمي بين الجانبين؛ وقع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” وجامعة الفرات اتفاقية في مقر المركز بدمشق.

وتتضمن الاتفاقية و”مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد باتفاق الطرفين” التعاون في مجالات استخدامات المياه متعددة المصادر وتطوير تربية النخيل والزراعة الحافظة ومكافحة التصحر والاستفادة المشتركة من المختبرات ومحطات التجارب الحقلية لديهما، وتعزيز القدرات التقانية والفنية التي تسهم في تطوير واقع الزراعة في المجالات التي تهم الطرفين.

كما تنص الاتفاقية على تبادل الخبرات والاختصاصيين والمشاركة في الندوات وورشات العمل والدورات التدريبية التي تقام من الطرفين وتقديم الاستشارة ونقل الخبرة والتقانة والنشر العلمي إلى جانب مشاركة الجانبين في الإشراف على طلبة الدراسات العليا.

وستوفر الجامعة بموجب الاتفاقية مساحة 500 دونم من الأراضي الزراعية الصالحة لإجراء التجارب في الاختصاصات كافة.

وأكد مدير المركز الدكتور نصر الدين العبيد أن هذه الاتفاقية ستسهم في إرساء أسس للتعاون العلمي والفني بين الجانبين وتطبيق معايير الاستعمال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية والإدارة السليمة في مجال الزراعة ودعم آليات العمل حسب أولويات التنمية الزراعية المستدامة.

من جانبه لفت رئيس جامعة الفرات الدكتور جاك مارديني إلى الدور المهم الذي يلعبه مركز أكساد لتحقيق تنمية زراعية عربية مستدامة، منوهاً بالمكانة العلمية المرموقة التي وصل إليها في جميع مجالات عمله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *