دور التسويق الابتكاري في تفعيل السياحة الداخلية في أطروحة دكتوراه في جامعة تشرين

قدّم الباحث باسم حسن أطروحة دكتوراه في الاقتصاد / اختصاص تسويق، بعنوان “دور التسويق الابتكاري في تفعيل السياحة الداخلية دراسة ميدانية في القطاع السياحي في الساحل السوري” و تمت مناقشتها في قاعة المؤتمرات بكليلة الاقتصاد في جامعة تشرين أمام لجنة الحكم المؤلفة من دكاترة في الاقتصاد، أساتذة في إدارة الأعمال : الدكتور حسين ابراهيم مختص بإدارة مؤسسات التجارة الداخلية، و د.سامر قاسم مختص في إدارة المؤسسات التجارية، و د.سليمان العلي مختص بالتسويق، و د.باسم غدير مختص بالتجارة الالكترونية، و د.منذر مرهج اختصاص إدارة مالية.

وناقش الباحث أطروحته التي تهدف في مضمونها إلى تحقيق عدة نقاط منها : تقييم واقع ممارسة أبعاد التسويق الابتكاري، تحديد الأهمية النسبية للعوامل المؤثرة على السياحة، واقع ومقومات الجذب السياحي، دور أبعاد التسويق الابتكاري، ومن ثم تحديد إن كان هناك تأثير لعوامل الطلب على السياحة الداخلية.

أما عن المشاكل التي تكمن فيها فقد أشار إلى أن المنظمات السياحية في الساحل تعمل في ظروف صعبة بعد الحرب التي كانت من مخلفاتها عدم الاستقرار في الوضع الأمني فضلا عن أزمات اقتصادية و ضعف في القدرة الشرائية.. من جانب آخر تلمّس الباحث ظواهر هذه المشاكل من خلال خبرته ودراسته للواقع بحكم عمله..و كان قد طرح الظواهر في دراسته وبناءً عليها جسد التساؤل التالي: /كيف تؤثر عوامل الطلب على السياحة الداخلية على العلاقة بين أبعاد التسويق الابتكاري وتفعيل السياحة الداخلية في الساحل السوري..!؟/

ونوّه الباحث حسن أنه بالتزامن مع بدء إعادة إعمار سورية ومواكبة مرحلة التعافي، لابد من توجيه المنظمات والشركات السياحية حول العمل والاهتمام بتفعيل السياحة الداخلية للمواطنين.. وذلك كي يتم استثمارها بالشكل الأمثل وإعادة إنعاشها من جديد …

كما لفت الى اهمية دراسته التي تمثلت في ناحيتين نظرية وعملية وعن المتغيرات التي تمثلت بمتغير مستقل ومعدل وتابع، ومجتمع الدراسة و عينتها.. ثم منهجها وأدوات جمع البيانات التي تمثلت أيضا بجانب نظري وميداني..

ثم عرض أهم النتائج التي توصلت اليها هذه الدراسة..

واختتم رسالته بمقترحات جديدة من شأنها النهوض بالواقع السياحي الداخلي والخارجي في سورية

وتحقيق التنمية السياحية وإبراز الصورة الحضارية العريقة.

وفي نهاية الجلسة تم منح الباحث باسم محمد حسن درجة الدكتوراه في الاقتصاد ، اختصاص تسويق بتقدير امتياز وعلامة قدرها ٩٠ درجة.

البعث ميديا – اللاذقية- رفيا عبود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *