ربط سد سلحب وشبكة طار العلا العشارنه لإرواء «5000» هكتار

بهدف استغلال المياه المهدورة في ري مساحة 5000 هكتار من الأراضي الزراعية، بدأت أعمال مشروع الربط الهيدروليكي بين سد سلحب وقناة الري الجنوبية في شبكة طار العلا العشارنه.

وبين المهندس فادي عباس مدير الموارد المائية في حماة أن الغاية من المشروع الذي تبلغ تكلفته أكثر من 500 مليون ليرة سورية الاستفادة القصوى من المتاح المائي في سد سلحب لري المحاصيل الزراعية الموسمية والتكثيفية في شبكة طار العلا العشارنه قسم محردة، ولا سيما خلال أشهر آذار ونيسان وأيار وحزيران وتموز وذلك بعد حصول هذه الأراضي التي تقدر مساحتها بنحو 5 آلاف هكتار على المياه عن طريق تحويل مجراها إلى قنوات الري من خلال هذا الربط بدلاً من أن تذهب هدراً.

وأشار المهندس بسام حمود رئيس مركز الغاب في مديرية الموارد المائية إلى أن مشروع الربط الهيدروليكي الذي من المتوقع أن تستغرق مدة إنجاز أعماله عاماً هو عبارة عن قناة تمتد ما بين سد سلحب وشبكة طار العلا بطول 1000 متر لدعم أراضي الفلاحين بمياه الري ووضع حد لهدر قسم كبير من مياه سد سلحب الترشيحي.

وأكد عدد من المزارعين الذين ستستفيد أراضيهم من هذا المشروع أن فائدته كبيرة في  إحياء أراضيهم ودعم عملية الإنتاج الزراعي وتشجيعهم على زراعة مختلف المحاصيل وخصوصاً في الفترة الممتدة بدءاً من فصل الربيع وحتى أواخر فصل الصيف حيث تزداد حاجة المحاصيل لمياه الري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *