مع إغلاق صناديق الاقتراع…الصراع يحتدم بين ترامب وبايدن

مع إغلاق صناديق الاقتراع والبدء بفرز الأصوات يحتدم الصراع بين الرئيس الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب ومنافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وبحسب آخر الإحصاءات يتقدم بايدن بعدد الأصوات في المجمع الانتخابي بحصوله على 209 أصوات في مقابل حصول ترامب على 204 أصوات.

وتستخدم الولايات المتحدة نظاما يعرف باسم “المجمع الانتخابي” الذي يشمل 538 صوتا، ويفوز المرشح الذي يتمكن من جمع 270 صوتا، بينما لا يكسب الانتخابات دائما من يحقق العدد الأكبر من الأصوات الشعبية على المستوى الوطني.

وبحسب المراقبين لا يمكن الجزم حتى الآن بالفائز في الانتخابات الأمريكية رغم تقدم أحد المتنافسين على الآخر بين لحظة وأخرى، فيما حسمت النتائج في عدد من الولايات حيث فاز ترامب في كل من ألاباما وأركنساو وإنديانا وآيداهو وكنساس وكنتاكي ولويزيانا وميسيسيبي وميسوري ونبراسكا وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية وأوكلاهوما و كارولاينا الجنوبية وتينيسي و يوتاه و فيرجينيا الغربية و وايومينغ واوهايو، فيما فاز بايدن بكل من كاليفورنيا و كولورادو وكونيتيكت وديلاوير وواشنطن العاصمة وإيلينوي و ميريلاند و ماساتشوستس و نيو هامبشير و نيو جيرسي ونيويورك ونيو مكسيكو وأوريغون و رود آيلاند و فيرمونت و فيرجينيا وواشنطن الولاية.

وتعتمد ولاية نبراسكا نظاما مغايرا عن سواها من الولايات في توزيع أصوات كبار الناخبين على المرشحين ما سيتيح لبايدن الحصول على صوت واحد على الأقل من أصوات مندوبي الولاية الخمسة.

بدورها أشارت وسائل إعلام إلى أن السباق الانتخابي لن يحسم في العديد من الولايات قبل مساء اليوم بسبب حدة المنافسة وكثافة التصويت.

من جهة أخرى وفيما يخص انتخابات مجلسي الشيوخ والنواب حاز الجمهوريون حتى الآن على 45 مقعدا في انتخابات مجلس الشيوخ مقابل 44 للديمقراطيين كما حصلوا على 147 مقعدا حتى الآن في مجلس النواب مقابل 129 للديمقراطيين.

في المقابل احتفظ الديمقراطيون بسيطرتهم على مجلس النواب الأميركي لا بل عززوا هذه الأغلبية في الانتخابات النصفية التي جرت أمس الثلاثاء بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية بحسب تقديرات أوردتها شبكتا فوكس نيوز و إيه بي سي .

ووفقا لهذه التقديرات فإن الديمقراطيين سيفوزون بما بين أربعة وخمسة مقاعد إضافية في المجلس المكون من 435 مقعدا علما بأنهم يشغلون حاليا 232 من مقاعده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *