الشريط الاخباريسياسةعربي

ليبيا.. خطوات عملية نحو تنفيذ اتفاق وقف إطلاق نار دائم

 

وفق ما كشفت مبعوثة الأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، وتناقلته وسائل إعلامية، توصل وفدا اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، يوم الثلاثاء، إلى توافق على بنود تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار.

المبعوثة الأممية صرحت، بحسب ما نقل موقع روسيا اليوم، بأنه تم التوافق على بنود تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا.

أوضحت أنها الاتفاق تضمن 12 بندا لتطبيق وقف إطلاق النار، أبرزها تشكيل لجنة عسكرية فرعية للإشراف على عودة كل القوات الأجنبية إلى بلادها، ومغادرة وسحب جميع قوات الطرفين إلى معسكراتها الموجودة على خطوط التماس.

وبموجب الاتفاق الذي وقع في جنيف نهاية الشهر الماضي، حددت فترة مدتها 90 يوما لمغادرة جميع القوات الأجنبية الأراضي الليبية.

وأضافت وليامز بأنه تم أيضا الاتفاق على عقد أول اجتماع للجنة الفرعية في سرت خلال هذا الشهر، إضافة إلى تحديد موعد 16 تشرين الثاني الجاري لعقد اجتماع في البريقة (شرق) لمناقشة توحيد جهاز حرس المنشآت النفطية.

كذلك اتفق الطرفان على إنشاء فرق هندسة عسكرية مشتركة لنزع الألغام، بالتعاون مع خبراء أمميين، والاستئناف الفوري للرحلات الجوية باتجاه مدينتي غدامس وسبها (جنوب)، إلى جانب مطالبة اللجنة العسكرية المشتركة مجلس الأمن بإصدار قرار ملزم لتنفيذ كل بنود تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، بحسب ما أفادت المبعوثة الأممية.