الشريط الاخباريدوليسياسة

بلاتزيك: ضرورة استئناف التعاون بين موسكو وبروكسل

 

أكد السياسي الألماني، رئيس الوزراء السابق لولاية براندنبورغ، ماتياس بلاتزيك، أن دول الاتحاد الأوروبي لن تتمكن من حل القضايا المعقدة التي تواجهها دون مشاركة روسيا، مشدداً على ضرورة استئناف التعاون والعلاقات ذات المنفعة المتبادلة بين موسكو وبروكسل.

وفي مقابلة مع شبكة “آر ان دي” الإعلامية، أوضح بلاتزيك بأن هذه القضايا تشمل حالياً مكافحة الإرهاب والتغير المناخي ومشكلة اللاجئين والأمن في الشرق الأوسط ونزع السلاح، داعياً إلى بدء العمل على هيكل أمني مشترك مع روسيا يكون أساسه المساواة بين الطرفين.

كما بين أنه حان الوقت لإعادة التفكير في سياسة العقوبات تجاه موسكو مؤكداً أن القيود أضرت بالجانبين وأدت أيضاً إلى تدهور العلاقات السياسية وزيادة خطر التصعيد العسكري.

تجدر الإشارة إلى  أن الاتحاد الأوروبي كان قد فرض عقوبات على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية عام 2014، من بينها عقوبات اقتصادية وحظر سفر أشخاص وتجميد أصول الكثير من الأشخاص، وذلك في استمرار للسياسات القائمة على الخضوع للقرارات والإملاءات الأمريكية التي ما زالت مستمرة في محاولات الهيمنة على المشهد الدولي وهو ما تعارضه موسكو وتصر في مقابله على الالتزام بالقوانين والشرعية الدولية.