لتطوير التعاون في قطاعي النفط والكهرباء.. مباحثات سورية أردنية في عمان

 

بحث وزيرا النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة، والكهرباء المهندس غسان الزامل، مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، في عمان، أمس، مجالات التعاون في قطاعي النفط والكهرباء وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، استعرض الجانبين، خلال الاجتماع الذي حضره مسؤولون في قطاع الطاقة من البلدين، وضع شبكة الربط الكهربائي بين سورية والأردن، ووضع البنية التحتية لخط الغاز العربي الواصل بين البلدين ،وناقشا سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وزير النفط الوثروة المعدنية لفت إلى أن الجانبين تطرقا إلى التعاون المشترك بين البلدين في مجال الغاز، من خلال خط الغاز العربي، وتناولا الوضع الفني لهذا الخط وإمكانية استخدامه لنقل الغاز، كما جرى تبادل مجموعة أفكار من الممكن أن تشكل أرضية صلبة للتعاون المستقبلي بين البلدين لمصلحة الشعبين الشقيقين.

من جهته، أشار وزير الكهرباء إلى أن الجانبين ناقشا إعادة تأهيل خط الربط الكهربائي بين البلدين في إطار خط الربط الكهربائي العربي وسيجري قريبا وضع الخطط لإعادة تأهيل خط الربط واصفا الاجتماع بأنه مثمر لجهة الارتقاء بالعلاقات بين البلدين.

وزيرة الطاقة الأردنية أكدت، بدورها، أهمية تفعيل التعاون بين البلدين في هذا المجال، انطلاقا من روح العلاقة الأخوية بينهما وفي إطار سياسة تضع بالاعتبار التكامل الاقتصادي الذي يخدم مصالح البلدين.

وعرضت زواتي أوجه التعاون في مجال الغاز الطبيعي وأهمية تأهيل البنية التحتية لخط الغاز العربي، بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين، مشددة على أهمية منظومة الربط الكهربائي بين البلدين والتي تشكل جزءا من الربط الكهربائي العربي، وكذلك عرضت التجربة الأردنية في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لافتة إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات المكتنزة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.