“RT” تخلد ذكرى مراسلها في سورية

أسست قناة RT جائزة خالد الخطيب الدولية تخليداً لذكرى الصحفي خالد الخطيب البالغ من العمر 25 عاما والذي تعاون مع RT Arabic.

والذي استشهد في قصف صاروخي شنه المسلحون في محافظة حمص السورية عام 2017. في تقاريره كان يغطي معارك القوات الحكومية ضد الإرهابيين. وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عام 2018 مرسوما بتقليد خالد الخطيب ميدالية “الشجاعة” التي تم تسليمها لعائلة خالد خلال الفعالية الأولى لتسليم الجوائز.

بدأت قناة RT بتلقي طلبات المشاركة بمسابقة جائزة خالد الخطيب وهي جائزة سنوية تمنح للصحفيين تكريما لهم على أفضل الأعمال من مناطق النزاع

تمنح جائزة خالد الخطيب الدولية في ثلاث فئات:-

  •  أفضل الأعمال الصحفية من مناطق النزاع بصيغة النص المكتوب.
  •  أفضل الأعمال الصحفية من مناطق النزاع بصيغة الفيديو.
  •  أفضل الأعمال الصحفية الإنسانية: ما بعد الحرب؛ –  حول مصير الشعوب والأمم بأكملها الذين عاشوا الحرب، والعودة إلى الحياة السلمية.

سيتم الإعلان عن الفائزين في 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

حصل على الجائزة  في السنة الأولى متسابقون من العراق و إيرلندا وسنغافورة. وكان ضمن لجنة التحكيم صحفيون أجانب وروس بارزون من بينهم ايرادا زينالوفا ويفغيني بودوبني.

وفي عام 2019 تنافست على الجائزة أعمال من 25 دولة.  حصل على الجائزة ممثلون عن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والهند الذين تحدثوا عن الأزمات في سوريا والعراق وليبيا. وفي عام 2020 حصل على الجائزة مراسلون عسكريون من روسيا وسوريا والهند.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *