دوليسياسة

شبكات تجسس ورشاوى مقنعة.. فضيحة سياسية تلاحق أردوغان

 

كشفت صحيفة “ذا أرمينيان ويكلي” الأرمينية أن مجموعات سياسية موالية لرئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان تحاول استمالة أعضاء ونواب في الكونغرس الأمريكي عبر تقديم الأموال لهم في محاولة لإلغاء اعتراف الولايات المتحدة بالإبادة الجماعية المرتكبة بحق الأرمن على يد الدولة العثمانية.

الصحيفة الأرمينية كشفت الفضيحة السياسية التي تمحورت حول تقديم لجان العمل السياسي المقربة من أردوغان في آخر اجتماع انتخابي لها مبلغا وقدره 235 ألف دولار لمجموعات ضغط تركية موجودة في الولايات المتحدة بهدف استخدامها كرشاوى مقنعة بستار المنح المالية لاستقطاب أعضاء في الكونغرس الأمريكي ودفعهم إلى إلغاء اعتراف واشنطن بإبادة العثمانيين للأرمن.

نظام أردوغان وعلى غرار ما يقوم به من بث شبكات تجسس ومجموعات ضغط في دول أوروبية كثيرة فانه ووفق الصحيفة وسع أيضا وبشكل كبير عملياته هذه في الولايات المتحدة عبر وسائل شتى بمن فيها العملاء المأجورون ومنظمات سرية بهدف التلاعب بالقوانين واستمالة مسؤولين وسياسيين أمريكيين للتواطؤ مع أردوغان وتحقيق مخططاته وتلميع صورته في الداخل الأمريكي والعالم.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن اعترف في نيسان الماضي بالإبادة الجماعية المرتكبة بحق الأرمن على يد الدولة العثمانية بداية القرن العشرين ما أثار غضب أردوغان والدائرة المقربة منه.