اللجنة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان تستعد لإطلاق حملتها من طرطوس

البعث ميديا – طرطوس- وائل علي
تستعد محافظة طرطوس لإطلاق الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان على مستوى القطر لتنتقل تباعاً لباقي المحافظات وتشمل الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم والبروستات.
وقد بحث اللقاء الذي ضم اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان ومحافظة طرطوس وممثلو القطاع الصحي التحضيرات اللوجستية لإطلاق الحملة طيلة شهر تشرين الأول لتصل إلى مختلف مناطق ومدن المحافظة وأريافها.
وأكدت رئيس اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان د. أروى العظم توفر أربع وحدات طبية متنقلة مجهزة بالماموغرافي ومتطلبات الفحص النسائي للكشف عن سرطان عنق الرحم وأخذ اللطاخات بالإضافة لكافة متطلبات فحص الدم PSA للكشف المبكر عن سرطان البروستات…
إلى جانب المستشفيات العامة والخاصة والمراكز الصحية المزودة بأجهزة الماموغرافي.
وتهدف اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان من خلال حملاتها المستمرة إلى رفع مستوى التحكم بالسرطان والتقليل من آثاره وإنقاذ حياة المئات من المصابين واعتماد بروتوكولات تشخيص وعلاج متقدمة تواكب التطورات الطبية وتأمين البنية الأساسية لمواجهة المرض.

وكانت اللجنة العليا للتحكم بالسرطان في سورية برئاسة د. أروى العظمة أقامت ورشة عمل بحضور محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى استعرضت خلالها خطة العمل للمسح الشامل لسرطانات الثدي – عنق الرحم – البروستات التي ستنطلق من محافظة طرطوس إلى باقي المحافظات وتحديد الأرياف المستهدفة في المحافظة وآلية نقل الراغبين الكشف عن المرض إلى وحدات المسح ونقل عينات الدم و اللطاخات إلى المشافي و المخابر وتتبع نتائج التحاليل و إعلام المستفيدين ونقل الحالات المشتبهة إلى المشافي لاجراء الخزعات اللازمة وتحليل الخزعات وتعقيم الأدوات والمعدات المستعملة.

بدوره أكد محافظ طرطوس على الدعم المطلق للحملة مبيناً أن التحضيرات بدأت بالفعل من خلال تنفيذ الاجراءات اللوجستية و تأمين وسائل النقل وأماكن توضع الوحدات المتنقلة.
من ناحية ثانية كشف “أبو سعدى” عن تشكيل خلية إدارة تضم أمين عام المحافظة وعضو المكتب التنفيذي للقطاع الصحي ومدراء الصحة والمحروقات و المعلوماتية لتأمين الدعم اللوجستي والمادي لإنجاح الحملة وتحقيق أهدافها .
ومن المتوقع انطلاق الحملة في العاشر من الشهر العاشر و تستمر لمدة شهر تستهدف خلالها 5000 سيدة و 5000.
حضر الورشة الكادر الصحي في المحافظة بقطاعيه العام و الخاص وأمين عام المحافظة وعضو المكتب التنفيذي للقطاع الصحي والشؤون الاجتماعية و الجمعيات الإنسانية و الأهلية في والوحدات الإدارية المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *