الرئيس عون يبحث مع الوزير الزامل خطط تزويد لبنان بالكهرباء

 

بحث الرئيس اللبناني، العماد ميشال عون، مع وزير الكهرباء، المهندس غسان الزامل، أمس، خطط تزويد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر سورية.

وأعرب الرئيس عون عن شكره لسورية على ما أنجزته لتسهيل توقيع الاتفاق الخاص بتزويد لبنان بالكهرباء، منوهاً بالتعاون العربي القائم لدعم لبنان من قبل أشقائه ولا سيما في هذا الظرف الصعب الذي يجتازه.

ونقل الزامل إلى الرئيس عون تحيات السيد الرئيس بشار الأسد وتوجيهاته بتقديم كل العون والتسهيلات كافة لكي يتم تنفيذ هذا المشروع.

وفي مؤتمر صحفي مع وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، في بيروت، أكد المهندس الزامل أن سورية تقدم كل التسهيلات لإتمام اتفاق الربط الكهربائي بين لبنان والأردن عبر الشبكة السورية، لتزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن وفقاً لاتفاق الدول الثلاث في السادس من تشرين الأول الماضي.

ولفت الوزير إلى توجيهات الرئيس الأسد بتقديم كل العون والتسهيلات حتى يُنفذ المشروع، ليكون خط الربط جاهزاً نهاية عام 2021

وأضاف بأن سورية أبلغت الجانبين الأردني واللبناني، 29 كانون الأول الماضي، بجهوزية الخط، مبيناً أن توجيهات الحكومة السورية كانت واضحة بتقديم كل التسهيلات حتى إتمام هذا الاتفاق، ونحن جاهزون للتوقيع وحضور التوقيع من قبل الطرفين اللبناني والأردني.

من جانبه، أشار وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، إلى توقيع اتفاقية عبور الطاقة من الأردن إلى لبنان عبر سورية، مؤكداً أهمية هذه الاتفاقية في إعادة بناء شراكات تاريخية بين الأشقاء العرب وتأمين كهرباء إضافية للبنان.

وفي تصريح لوكالة سانا، بين وزير الكهرباء، أن اتفاق عبور الطاقة من الأردن إلى لبنان عبر سورية، الذي سيوقع اليوم في بيروت، سيسهم في استقرار المنظومة الكهربائية في سورية.

الوزير الزامل أفاد بأنه تم إصلاح جميع الأعطال التي كانت تعيق تزويد لبنان بالكهرباء، منوها بأن الاتفاق سيسهم في استقرار المنظومة الكهربائية في سورية بعائد يقدر بـ 18 ميغا واط ساعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.