سويداءمراسلون ومحافظات

مستثمرو السويداء خلال مؤتمر المغتربين: عطونا امل وخذو عمل

السويداء – رفعت الديك

ركزت مداخلات المشاركين في ملتقى المغتربين الذي أقيم في محافظة السويداء برعاية وزارة الدولة لشؤون تنمية المنطقة الجنوبية على ضرورة مد جسور التواصل مع أبناء الوطن في المهجر وحث جيل الشباب للعودة إلى الوطن وإقامة المشاريع التنموية والاستثمارية وتوفير حوامل الطاقة للمنشآت الصناعية من كهرباء ومازوت.

وأكد الحضور على أهمية تأمين بيئة استثمارية آمنة وتوفير كافة المقومات كي يستطيع المستثمر إطلاق مشروعه وقالوا” عطونا امل وخذو عمل”.

وأوضح الرفيق فوزات شقير أمين فرع الحزب أهمية انعقاد هذا الملتقى لإبراز دور المغتربين الذين حافظوا على مد جسور التواصل مع وطنهم سورية وكل ما قدموه لأهلهم ومدنهم وكذلك نقل ثقافة بلادهم وحضارتها التي أغنت المجتمعات التي وصلوا إليها.

وأشار شقير إلى مساهمة المغتربين في كسر الحصار السياسي والاقتصادي الجائر على سورية ضمن عمل منهجي وفعال انعكست نتائجه الإيجابية على الأرض من خلال إعادة إعمار ما تم تدميره وذلك بالتعاون جميع المؤسسات الحكومية.

بدوره بين المهندس بسام ممدوح بارسيك محافظ السويداء أن هذا الملتقى يشكل فرصة مهمة من خلال اللقاء المباشر مع المغتربين لنبحث معا جميع القضايا الخدمية والاقتصادية والثقافية المشتركة ونسهم بوضع الرؤية الأفضل واتخاذ الاجراءات المناسبة لتعزيز ارتباطهم بوطنهم سورية.

وبين المهندس بارسيك الدور الوطني الذي يلعبه المغتربون من خلال مايقدمونه من مساعدات، وما يقومون به من استثمارات تساهم في بناء الوطن وتنعكس خيرا على أبناءه مؤكدا ان الشعب السوري أينما حل يعطي صوره عن القيم والمثل التي يحملها السوريون.

وتحدثت مدير فرع الاستثمار في السويداء ميس فهد عن قانون الاستثمار رقم ١٨ ودوره في تشجيع المستثمرين وتوفير بيئة استثمارية مناسبة تساهم في رفع معدلات النمو وتحقيق التنمية الشاملة عبر العديد من المحفزات والمزايا التي يقدمها القانون وأهمها الاعفاءات الجمركية والحوافز الضريبية.

بدورها قدمت مديرة دعم القرار والتخطيط الإقليمي في المحافظة جيهان عوام بعض مبادرات المغتربين الاجتماعية في مختلف المجالات الاجتماعية والتعليمية.

النائب العام فؤاد سلوم تحدث عن التسهيلات القانونية التي يتم تقديمها عبر قوانين الاستثمار وتحديثها بما يتناسب مع رغبة النهوض بالمجتمع اقتصاديا.

عضو مجلس الشعب معين نصر بين دور المغتربين في دعم أبناء المحافظة وما يقدمونه من دعم للجمعيات الخيرية والمبادرات الاجتماعية وقانون الاستثمار هو قانون عصري ومهم جدا يجب توضيحه ونشره بين المغتربين والتعريف بمزاياه وخصائصه مؤكدا ضرورة الاستفادة من صندوق دعم الطاقة البديلة.

بدوره دعا رئيس غرفة تجارة وصناعة السويداء نبيه بكري جميع الصناعيين في الخارج للعودة إلى وطنهم والاستفادة من المحفزات الاستثمارية الموجودة والتسهيلات المقدمة.

وقدم مدير المناطق الصناعية المهندس علاء ابو عمار عرضا عن محفزات الاستثمار في المحافظة وبعض الفرص الاستثمارية المطروحة كنا عرض بغض المشاريع الاستثمارية الناجحة وتحدث أبو عمار عن الواقع التنموي بالمحافظة والمزايا والتسهيلات التي تقدمها الحكومة للمستثمر.

وتبلغ مساحة المحافظة ٥٥٥ الف هكتار ويبلغ عدد سكانها ٥٧٥ الف نسمة حتى نهاية عام ٢٠٢١ ومن اهم مميزاتها الفري من العاصمة دمشق وغناها بالمحاصيل الزراعية التي تشكل مادة أولية للكثير من الصناعات الزراعية وأهم ثرواتها الطف البركاني والبازلت.